الولايات المتحدة تؤكد دعمها سيادة مولدوفا عقب طلب انفصاليي ترانسدنيستريا حماية روسية

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنها تؤيد سيادة مولدوفا بعد أن طلب سلطات منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية من روسيا توفير حماية لها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين إن “الولايات المتحدة تدعم بقوة سيادة مولدوفا ووحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا”.

وأضاف، “نظرا الى الدور العدواني المتزايد والمزعزع للاستقرار الذي تلعبه روسيا في أوروبا، فإننا نراقب عن كثب تصرفات روسيا في ترانسدنيستريا والوضع الأشمل هناك”.

الولايات المتحدة تدعم سيادة مولدوفا بعد مطالب "ترانسدنيستريا" بحماية من روسيا

ودعا حكومة مولدوفا وسلطات ترانسدنيستريا الانفصالية الى “العمل معا وتحديد الحلول للمخاوف الملحة للمجتمعات على جانبي نهر دنيستر”، النهر الذي يفصل بين المنطقة الانفصالية وأوكرانيا.

وكانت سلطات المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا، طلبت الأربعاء “حماية” روسية في مواجهة “الضغوط المتزايدة” لكيشيناو على خلفية التوترات المتفاقمة بسبب الصراع في أوكرانيا المجاورة.

انفصلت المنطقة عن مولدوفيا بعد حرب قصيرة عام 1992 ضد الجيش المولدوفي. وما زالت روسيا تحتفظ ب1500 جندي هناك، وفق أرقام رسمية، بهدف ضمان مهمة حفظ السلام خصوصا.

لكن منذ الهجوم الروسي في شباط/فبراير 2022 على كييف، عادت التكهنات بشأن هجوم روسي محتمل من المنطقة الإنفصالية باتجاه مدينة أوديسا الساحلية الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.