محكمة العدل الدولية: الوضع في غزة يتطلب التنفيذ الفوري لقرارات المحكمة

رفضت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، الجمعة طلبا جديدا لجنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بعدما أعلنت استعدادها لشن هجوم على رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، معتبرة أن على الدولة العبرية احترام الإجراءات التي سبق أن أعلنتها.

وقالت محكمة العدل الدولية إن “هذا الوضع المقلق يتطلب التنفيذ الفوري والفعلي للإجراءات التي صدرت عن المحكمة في قرارها المؤرخ في 26 كانون الثاني/يناير 2024، والتي يشمل تنفيذها كل أنحاء قطاع غزة بما فيها رفح، بحيث لا يستدعي (الأمر) إعلان إجراءات إضافية”.

محكمة العدل ترد على طلب جنوب إفريقيا الجديد ضد إسرائيل.. ماذا قالت؟

وكانت محكمة العدل الدولية أقرت بحق الفلسطينيين بغزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

وفي مستهل الجلسة التي عُقدت من أجل إعلان قرار أولي في شأن إجراءات عاجلة طالبت جنوب إفريقيا باتخاذها في حق إسرائيل، اعترفت المحكمة بأنه على الأقل بعض الحقوق التي تسعى جنوب إفريقيا إلى الحصول عليها منطقية.

محكمة العدل ترد على طلب جنوب إفريقيا الجديد ضد إسرائيل.. ماذا قالت؟

وقالت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة إنها تتمتع بالسلطة القضائية للحكم على إجراءات الطوارئ التي طالبت بها جنوب أفريقيا في قضيتها ضد الحرب الإسرائيلية في غزة.

هذا ومن بين الإجراءات التي طلبتها جنوب أفريقيا الوقف الفوري للعملية العسكرية الإسرائيلية، التي دمرت معظم أنحاء القطاع وقتلت أكثر من 25 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة.