أول تصريح من نتنياهو بعد قرارات محكمة العدل الدولية

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، أن الاتهامات الموجهة لبلاده في محكمة العدل الدولية بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة، “فاضحة”.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو “ليست تهمة الإبادة الموجهة ضد إسرائيل كاذبة فحسب، بل إنها فاضحة وعلى من يحترمون أنفسهم في كل مكان أن يرفضوها”.

وطلبت محكمة العدل الدولية الجمعة، من إسرائيل أن تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة.

"الاتهامات الموجهة إلينا فاضحة".. نتنياهو حول اتهامات محكمة العدل الدولية

تأتي هذه التصريحات بعد أن أكدت محكمة العدل الدولية الجمعة، أن على إسرائيل منع أي تحريض محتمل على الإبادة، وذلك في إطار حكمها التاريخي الصادر في قضية حظيت باهتمام عالمي.

وقالت المحكمة إن على إسرائيل “اتّخاذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع ومعاقبة التحريض المباشر والعلني على ارتكاب إبادة”.

فيما أمرت محكمة العدل الدولية الجمعة، إسرائيل بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في إطار حكم تاريخي أصدرته في قضية أثارت اهتمام العالم أجمع.

وقالت المحكمة إن على إسرائيل اتخاذ “إجراءات فورية وفعالة للسماح بتوفير خدمات أساسية ومساعدة إنسانية يحتاج إليها الفلسطينيون في شكل ملح لمواجهة ظروف العيش غير الملائمة”.

وأفادت المحكمة أن على إسرائيل القيام بكل ما يلزم “لمنع وقوع جميع الأعمال المشمولة” في اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

فيما قال وزير الخارجية الفلسطيني إن فلسطين ترحب بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، ودعا جميع الدول إلى ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.