سيول تندد بوصف كوريا الشمالية لها “دولة معادية”

انتقد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، الثلاثاء، تحرك كوريا الشمالية لتعريف جارتها الجنوبية كدولة معادية، وقال إن ذلك “يظهر طبيعة بيونغ يانغ المعادية للوطن وغير التاريخية”.

وأضاف يون أن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مؤخرا وإطلاق قذائف مدفعية “عمل سياسي لتقسيم الرأي العام” الكوري الجنوبي، وتعهد بأن “الاستفزازات ستقابل برد فعل على نطاق مضاعف”.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دعا إلى تعديل دستوري لتغيير وضع كوريا الجنوبية لتصبح دولة منفصلة وعدّها “العدو الأول” لبلاده، وحذّر من أن بيونغ يانغ لا تسعى إلى الحرب، لكنها لا تستبعد هذا الخيار.

وحذّر الزعيم الكوري الشمالي من أن أيّ انتهاك من كوريا الجنوبية لأي شبر من أراضي بلاده سيُعدّ استفزازا يدعو للحرب، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية.

وقال كيم في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب الأعلى، وهو برلمان كوريا الشمالية، إن استنتاجه النهائي هو أن الوحدة مع الجنوب لم تعُد ممكنة، واتهم سول بالسعي إلى هدم النظام وجهود الوحدة.

كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية" والأخيرة تعلّق

وحذّر من أن الحرب ستقضي على الجنوب، وستلحق هزيمة “لا يمكن تصورها” بالولايات المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تفاقمت فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية مؤخرا وسط سلسلة من التجارب الصاروخية ومسعى بيونغيانغ للتخلي عن سياسة استمرت لعقود وتغيير نمط علاقتها بجارتها الجنوبية.

وقال محللون إن وزارة الخارجية الكورية الشمالية يمكن أن تتولى العلاقات مع سول وربما تساعد في تبرير استخدام الأسلحة النووية ضد الجنوب في حرب مستقبلية.

وحذّر الزعيم الكوري الشمالي  من أنّ أيّ انتهاك من قبل كوريا الجنوبية “لأيّ ملمتر” من أراضي بلاده سيُعتبر “استفرازاً للحرب”

وقال كيم “إذا انتهكت جمهورية كوريا ولو حتى 0.001 ملم من أراضينا أو مجالنا الجوي أو البحري، فسيعتبر ذلك استفزازاً للحرب”، مذكّراً بأنّ بيونغ يانغ لا تعترف بخط الحدّ الشمالي الذي يمثّل عملياً الحدود البحرية بين البلدين.