علامة جديدة على تغيير كوريا الشمالية لطريقة تعاملها مع جارتها الجنوبية

أوقفت كوريا الشمالية تشغيل محطة إذاعية تستخدم لإرسال رسائل مشفرة إلى عملائها في كوريا الجنوبية، بحسب ما أعلنت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، في أحدث علامة على أن الدولة المعزولة تغير طريقة تعاملها مع العلاقات مع سيول.

وكثفت كوريا الشمالية ضغوطها على سيول في الأسابيع الأخيرة، معلنة أنها “العدو الرئيسي”، قائلة إن الشمال لن يجتمع مرة أخرى مع الجنوب وتعهدت بتعزيز قدرتها على توجيه ضربة نووية إلى الولايات المتحدة وحلفاء أمريكا في المحيط الهادئ.

تستخدم لبث رسائل مشفرة للعملاء في سيول.. كوريا الشمالية توقف تشغيل محطة إذاعية

وكانت إذاعة بيونغ يانغ، المعروفة بمحطة الأرقام، قد بثت في الماضي أرقامًا مشفرة غامضة يفترض أنها تستهدف جواسيس بيونغ يانغ العاملين في كوريا الجنوبية. وكان موقعها الإلكتروني معطلاً أيضاً يوم السبت.

أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في خطاب ألقاه في اجتماع نهاية العام لحزبه الحاكم، “بتغيير حاسم في السياسة” في العلاقات مع الجنوب، وأصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتهدئة واحتلال الجنوب في حالة حدوث أزمة.

وفي وقت مبكر من يوم السبت، أعلنت كوريا الشمالية عن خطط لحل المنظمات المسؤولة عن التبادلات المدنية مع كوريا الجنوبية. وأفادت وسائل الإعلام الرسمية وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA) عن قرار “بإعادة ضبط جميع المنظمات ذات الصلة… بما في ذلك لجنة الجانب الشمالي لتنفيذ إعلان 15 يونيو المشترك، والمقر الشمالي للتحالف الوطني لإعادة توحيد كوريا”.

وقالت وكالة الأنباء NK News، ومقرها سيول، يوم الجمعة، إن العديد من المواقع الدعائية الكورية الشمالية لم يعد من الممكن الوصول إليها بعد أكثر من 24 ساعة من انقطاع الاتصال.