البرلمان الكوري الجنوبي يتجه لحظر أكل لحوم الكلاب

من المتوقع أن يصوت برلمان كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء على قرار بالتوقف التدريجي عن أكل وبيع لحوم الكلاب، وهي خطوة من شأنها إنهاء هذه الممارسة المثيرة للجدل المستمرة منذ قرون وسط دعم متزايد لرعاية الحيوانات في البلاد.

كان يُنظر إلى تناول لحم الكلاب في السابق على أنه وسيلة لتحسين القدرة على التحمل في الصيف الكوري الرطب، لكنها أصبحت نادرة – حيث يأكلها الآن بعض كبار السن في الغالب – حيث يعتبر المزيد من الكوريين الكلاب حيوانات أليفة للعائلة مع تزايد الانتقادات حول ذبح الكلاب.

وسيتعين على مزارع لحوم الكلاب والموزعين والمطاعم أيضا تسجيل أعمالهم لدى الحكومات الإقليمية. ويتضمن مشروع القانون أيضا تدابير للدعم من حكومات الولاية أو الحكومات الإقليمية لإغلاق هذه الأعمال.

ووفقا للإحصاءات الحكومية العام الماضي، كان هناك حوالي 1,150 مزرعة للحوم الكلاب في جميع أنحاء البلاد.

ويقول الناشطون إن معظم الكلاب تتعرض للصعق بالكهرباء أو الشنق عند ذبحها من أجل اللحوم، على الرغم من أن المربين والتجار يقولون إن هناك تقدما في جعل الذبح أكثر إنسانية.

وقد ازداد الدعم للحظر في عهد الرئيس يون سوك يول، وهو من محبي الحيوانات الذي تبنى العديد من الكلاب والقطط الضالة مع السيدة الأولى كيم كيون هي، وهي أيضًا منتقدة صريحة لاستهلاك لحوم الكلاب.

كوريا الجنوبية.. مشروع قانون لحظر تجارة وأكل لحوم الكلاب

تراجع شعبيتها

وحصل مشروع القانون الذي اقترحه الحزب الحاكم على موافقة لجنة الزراعة المؤلفة من الحزبين في البرلمان يوم الاثنين للتصويت عليه في المجلس المؤلف من 300 عضو.

وإذا تم إقراره، فسيدخل التشريع حيز التنفيذ بعد فترة سماح مدتها ثلاث سنوات.

ويعاقب على مخالفة القانون بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامات قدرها 30 مليون وون (22900 دولار).

وفي استطلاع صدر يوم الاثنين من قبل مؤسسة التوعية والأبحاث والتعليم الخاصة برعاية الحيوان، وهي مؤسسة بحثية مقرها سيول، قال أكثر من 94% من المشاركين إنهم لم يأكلوا لحوم الكلاب خلال العام الماضي، وقال حوالي 93% إنهم لن يفعلوا ذلك في العام الجديد.

ولم يعد حساء لحم الكلاب، الذي يسمى “بوشين تانغ” باللغة الكورية، يحظى بشعبية كبيرة بين الأجيال الشابة؛ لكن بعض كبار السن في كوريا الجنوبية ما زالوا يعتبرونه طعاما شهيا، خاصة خلال أشهر الصيف.

وقد فشلت الجهود السابقة لحظر لحوم الكلاب في مواجهة احتجاجات الصناعة، ويسعى مشروع القانون إلى تقديم تعويضات حتى تتمكن الشركات من الخروج من هذه التجارة.

وفي نوفمبر، نظمت مجموعة مكونة من نحو 200 من مربي الكلاب المخصصة للاستهلاك مسيرة بالقرب من المكتب الرئاسي، مطالبين بإلغاء مشروع القانون.

وقدرت وزارة الزراعة أنه اعتبارًا من أبريل 2022، كان هناك حوالي 1100 مزرعة تقوم بتربية 570 ألف كلب لتقديمها في حوالي 1600 مطعم.

وقالت الجمعية الكورية للكلاب الصالحة للأكل، وهي تحالف من المربين والبائعين، إن الحظر سيؤثر على 3500 مزرعة تقوم بتربية 1.5 مليون كلب بالإضافة إلى 3000 مطعم.