ما الفرق بين الدارك ويب والديب ويب؟

بعد الحادثة المروعة في مصر والتي كان أبطالها أطفال، حيث قام أحدهم بقتل شخص وشرح جثته وقام بتصويرها بطلب من مصري آخر مقيم في الكويت لبيعها على مواقع مشبوهة وممنوعة، الكثير من التساؤلات حول ما هو الدارك ويب وما هو الفرق بينه وبين الديب ويب؟

الدارك ويب و الديب ويب

تختلف الدارك ويب (Dark Web) والديب ويب (Deep Web) عن الإنترنت العادي (Surface Web) من حيث مستوى الوصول والمحتوى الذي يمكن الوصول إليه.

وقال خبير الأمن السيبراني الأستاذ أسامة المجالي لأخبار الآن إن:

(Dark Web): هي جزء من الإنترنت غير المؤمن والذي يمكن الوصول إليه فقط من خلال استخدام تقنيات خاصة مثل شبكة التور (Tor). ويشتهر الدارك ويب بأنه مكان لتبادل المعلومات والبيع والشراء منتجات وخدمات غير شرعية مثل المخدرات والأسلحة والمعلومات الخاصة والجرائم المختلفة.

مخدرات ودعارة وتجارة أعضاء.. ماذا تعرف عن "الدارك ويب"؟

(Deep Web): هو جزء من الإنترنت الذي لا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث العادية، وذلك لأن هذه المواقع تتطلب تسجيل الدخول أو بعض التحقق من الهوية أو استخدام برامج معينة للوصول إليها. وتشمل هذه المواقع مثلاً البريد الإلكتروني الخاص بالشركات، الحسابات المصرفية الشخصية، المكتبات الرقمية، الأرشيفات الطبية وغيرها من المعلومات التي تحتاج إلى حماية الخصوصية.

يمكن القول بأن الفرق الأساسي بينهما هو الوصول إلى المحتوى والمستوى المختلف للخصوصية والأمان. وعلى الرغم من أن الديب ويب قد يحتوي على بعض المحتوى الغير شرعي، إلا أنه لا يمكن مقارنته بالمحتوى الذي يتم تداوله على الدارك ويب.

 

تتبع الدارك ويب

يستخدم الكثير من مستخدمي الإنترنت التشفير – على سبيل المثال، شبكات الإنترنت الإفتراضية الخاصة (VPNs) – للحفاظ على خصوصية أنشطة الإنترنت.

عادةً ما تلتزم إرتباطات شبكة الإنترنت الإفتراضية الخاصة (VPN) بمعايير السلوك التقليدية لتوجيه الإنترنت لأجل (1) تحديد مسار ارتباط نهايتي جهاز كمبيوتر المستخدم بخادم يستضيف المحتوى الذي يريد المستخدم الوصول إليه، و (2) النقل الثنائي الاتجاه لطلبات وحركة الاستجابة على طول هذا المسار. غير أن التوجيه التقليدي يكون عرضة لتحليل مرور البيانات، وهي تقنية مراقبة يمكن أن تكشف عن مصادر البيانات المنتقلة والوجهات المنتقلة اليها وأوقات الارسال إلى أطراف ثالثة. ويرتبط تحليل البيانات المنتقلة بجمع البيانات الوصفية، وقد تناولنا هذا الموضوع في منشور سابق.

شبكات تور Tor هي حلول شائعة الإستعمال للحفاظ على عدم الكشف عن الهوية والخصوصية والحيلولة دون تحليل البيانات المنتقلة. من يستخدم نظام تور (Tor)؟ الصحفيون، أو المبلغون عن المخالفات أو المنشقون، أو أي من مستخدمي الإنترنت بشكل عام الذين لا يرغبون بأن تتعقب أطراف ثالثة سلوكهم أو مصالحهم. تخدم شبكة Tor العديد من الأغراض الجيدة، ولكنها أيضًا تجذب مستخدمي الإنترنت المظلم الراغبين في الحفاظ على أنشطتهم أو أسواقهم على ان تبقى سرية وغير قابلة للتتبع.

مخدرات ودعارة وتجارة أعضاء.. ماذا تعرف عن "الدارك ويب"؟

على غرار VPNs، تستخدم شبكات Tor أنفاق افتراضية، ولكن على عكس VPNs، لا تقوم هذه الأنفاق بتوصيل العملاء مباشرة إلى الخوادم.