إيران تؤكد عزمها محاكمة صحافيتين بعد وقت قصير من إطلاق سراحهما

أعلن القضاء الإيراني عزمه محاكمة صحافيتين ظهرتا من دون ارتداء الحجاب الإلزامي بعد إطلاق سراحهما من السجن الأحد.

ونُشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي الأحد تظهر نيلوفر حامدي (31 عامًا) وإلهه محمدي (36 عامًا) مكشوفتي الرأس خارج سجن إوين في طهران حيث سُجنتا مدة 17 شهرًا تقريبًا لأنهما ساهمتا في نشر خبر وفاة مهسا أميني عام 2022.

وأعلن موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية الإيرانية أنه “تم تقديم شكوى جديدة أمام محكمة الثورة في طهران” ضد الصحافيتين “بعد نشر صورهما من دون حجاب”، ما سيؤدي إلى ملاحقات قضائية.

لظهورهما من دون حجاب إثر إطلاق سراحهما.. إيران تعتزم محاكمة صحافيتين مجدداً

وتم توقيفهما لانهما كشفتا عن وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 عاما في 16 أيلول/سبتمبر إثر احتجازها لدى شرطة الأخلاق في طهران بذريعة انتهاكها قواعد اللباس في إيران، ولا سيما إلزامية ارتداء الحجاب.

وأدت وفاة أميني إلى تظاهرات شهدت مقتل مئات، بينهم عناصر من الشرطة، واعتقال آلاف في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، قبل أن تنحسر الاحتجاجات. وتم إعدام سبعة رجال على خلفية الحركة الاحتجاجية.

لظهورهما من دون حجاب إثر إطلاق سراحهما.. إيران تعتزم محاكمة صحافيتين مجدداً

وحُكم على محمدي، وهي مراسلة لصحيفة “هام ميهان” عام 2023 بالسجن ست سنوات بتهمة التخابر مع الولايات المتحدة، وخمس سنوات بتهمة التآمر ضد أمن البلاد، وسنة واحدة بتهمة الدعاية ضد إيران.

لظهورهما من دون حجاب إثر إطلاق سراحهما.. إيران تعتزم محاكمة صحافيتين مجدداً

وحكم على حامدي، المصورة في صحيفة “شرق”، بالسجن سبع سنوات بتهمة التخابر مع الولايات المتحدة، وخمس سنوات بتهمة التآمر ضد أمن البلاد، وسنة واحدة بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية.

وكانت الصحافيتان مسجونتين في طهران منذ اعتقالهما في أيلول/سبتمبر 2022 بعد أيام من وفاة مهسا أميني.

وأورد موقع “ميزان أونلاين” أنه أفرج عنهما موقتا بكفالة تناهز قيمتها 170 ألف يورو لكل منهما، وقرار الإفراج يسري حتى محاكمتهما أمام الاستئناف والتي لم يعرف موعدها بعد.