إسقاط الصاروخ الذي استهدف “لابون” في محيط ساحل الحديدة

قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إنه تم إطلاق صاروخ كروز مضاد للسفن من مناطق الحوثيين في اليمن باتجاه السفينة يو إس إس لابون (DDG 58)، التي كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت في بيان، فجر الاثنين، أنه “تم إسقاط الصاروخ في محيط ساحل الحديدة من قبل مقاتلات أمريكية، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.”.

وشنت طائرات وبوارج وغواصات أمريكية وبريطانيا، غارات على اليمن شملت عدة محافظات فجر يوم الجمعة الماضية.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن واشنطن بالتنسيق مع حلفائها وبمشاركة القوات البريطانية استهدفت الحوثيين بعدة ضربات.

وقال مصدر، إنه تم استهداف منصات حوثية لإطلاق الصواريخ والمسيرات.. موضحا أن الضربات ضد الحوثيين تتم بطائرات وسفن وغواصات.

وقد توعدت جماعة الحوثي بالرد حينها وقالت إنه على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا الاستعداد من أجل دفع الثمن باهظاً، وتحمّل العواقب الوخيمة كافةً لعدوانهما السافر على اليمن.

إسقاط صاروخ كروز يستهدف المدمرة لابون في البحر الأحمر

مسؤول أمريكي ينفي استهداف الحوثي

وكان قد أعلن الحوثيون مساء الأحد أن غارات أمريكية بريطانية جديدة استهدفت محافظة الحديدة في غرب اليمن، لكنّ مسؤولًا أمريكيًا نفى الأمر.

وأفاد موقع “أنصار الله”، التسمية الرسمية للحوثيين، عن “غارات جوية للطيران الأمريكي البريطاني على الحديدة”.

ونقل الموقع عن مصدر أمني قوله إن “الطيران استهدف جبل جدع بمديرية اللحية” في محافظة الحديدة. مضيفًا أن “الطيران الحربي والتجسسي حلّق بكثافة في سماء محافظة الحديدة”.

وقال مصدر عسكري موالٍ للحوثيين لوكالة فرانس برس إن القصف الجوي تسبب بـ”تدمير منصة صاروخية للحوثيين في جبل جدع”.

إلا أنّ مسؤولًا عسكريا أمريكيًا رفض الكشف عن اسمه قال لفرانس برس: “لم تنفذ اليوم (الأحد) أي ضربة أمريكية أو للتحالف”.

وشنّت القوات الأمريكية والبريطانية فجر الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية عديدة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران، في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة. وأعلن المتمردون أن الضربات أدت إلى مقتل خمسة عناصر في صفوفهم.

إسقاط صاروخ كروز يستهدف المدمرة لابون في البحر الأحمر

وفجر السبت، استهدفت الولايات المتحدة مجدّدًا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014. وقال الجيش الأميركي إنه ضرب “موقع رادار في اليمن”.

وتأتي الضربات ردًا على هجمات نفّذها الحوثيون في الأسابيع الماضية واستهدفت سفنًا تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ودفع ذلك دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا إلى نشر بوارج في البحر الأحمر. وشكلت واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.