يمر نحو 7 ملايين برميل من النفط الخام والمنتجات عبر البحر الأحمر يوميًا

أوقفت العديد من شركات الناقلات الكبرى في العالم حركة المرور باتجاه البحر الأحمر بعد الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على الحوثيين في اليمن.

أكدت “هافنيا” و”تورم” و”ستينا بالك” أنها أوقفت حركة المرور نحو البوابة التجارية الحيوية استجابة لاستشارة من القوات البحرية المشتركة، وهو تحالف متعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة .

وقالت شينا ويليامسون هولت، المتحدثة باسم هافنيا،: “بالنظر إلى هذه التطورات وبما يتماشى مع توصيات الخبراء، قررنا أن نوقف على الفور جميع السفن المتجهة نحو المنطقة المتضررة أو داخلها”.

أهمية الممر

يربط مضيق باب المندب خليج عدن بالبحر الأحمر، ويمر نحو 7 ملايين برميل من النفط الخام والمنتجات عبر البحر الأحمر يوميًا، وفقًا لشركة التحليلات التجارية كبلر.

وشنت القوات الجوية الأمريكية أكثر من 60 غارة على 16 موقعا للحوثيين باستخدام أكثر من 100 ذخيرة دقيقة التوجيه، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية.

وشن الحوثيون 27 هجوما على الممرات الملاحية في الممر المائي منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية، ردا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وكان الجزء الأكبر من تلك الهجمات على سفن الحاويات، وكانت حركة الناقلات في البحر الأحمر ثابتة طوال شهر ديسمبر، حيث بلغ متوسطها 230 سفينة يوميًا مقارنة بـ 239 سفينة في نوفمبر، وفقًا لشركة كبلر.

من ناحية أخرى، انخفضت حركة سفن الحاويات بنسبة 31٪ في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، وفقًا لبيانات كبلر.

توترات البحر الأحمر.. كيف تتأثر التجارة العالمية نتيجة هجمات الحوثيين؟

أسعار الشحن

ارتفعت أسعار شحن الحاويات لطرق التجارة العالمية الرئيسية هذا الأسبوع، حيث أثارت الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن مخاوف من تعطل طويل الأمد للتجارة العالمية في البحر الأحمر، أحد أكثر موانئ العالم ازدحاما.

نصحت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية جميع السفن بالابتعاد عن منطقة الصراع، وأثار ذلك مخاوف من احتمال ارتفاع أسعار ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة التي تنقل السلع الحيوية، مما يزيد من خطر حدوث جولة جديدة من التضخم العالمي.

وارتفع مؤشر شانغهاي القياسي للشحن بالحاويات بنسبة تزيد عن 16% على أساس أسبوعي ليصل إلى 2206 نقطة يوم الجمعة. وارتفع المؤشر، الذي يقيس الأسعار “الفورية” غير التعاقدية لشحنات الحاويات من موانئ الصين، بنسبة 114% منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت الأسعار على طريق شنغهاي-أوروبا بنسبة 8.1% إلى 3,103 دولارات لكل حاوية 20 قدمًا يوم الجمعة مقارنة بالأسبوع السابق، في حين ارتفعت أسعار الحاويات إلى الساحل الغربي الأمريكي غير المتأثر بنسبة 43.2% إلى 3,974 دولارًا لكل حاوية 40 قدمًا أسبوعيًا.

وقال بيتر ساند، كبير المحللين في منصة الشحن زينيتا: “كلما طال أمد هذه الأزمة، زاد الاضطراب الذي ستسببه لشحن البضائع عبر المحيطات في جميع أنحاء العالم وستستمر التكاليف في الارتفاع”.

اضطراب منتظر

يستعد اللاعبون الرئيسيون في صناعة الشحن البحري، التي تتعامل مع ما يزيد عن 90% من التجارة العالمية، لأشهر من الاضطرابات التي تؤدي إلى زيادة التكاليف.

توترات البحر الأحمر.. كيف تتأثر التجارة العالمية نتيجة هجمات الحوثيين؟

وقال مايكل ألدويل، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون اللوجستيات البحرية في الشركة: “حتى لو أصبح مضيق باب المندب آمنًا ومؤمنًا للعبور اعتبارًا من اليوم فصاعدًا، فإننا نتوقع أن يستغرق الأمر شهرين على الأقل قبل أن تتمكن السفن من القيام بأدائها العادي”.

وقال جون كارتسوناس، الشريك الإداري في شركة Breakwave Advisors، إن “أسعار الناقلات سترتفع والعقود الآجلة مرتفعة هذا الصباح”، مضيفاً أن البضائع السائبة الجافة تظل القطاع الأقل تأثراً.

التأثير على الشركات

أبلغ المستوردون الرئيسيون مثل Tesla وVolvo Car وIkea بالفعل عن نقص في المنتجات أو حذروا من تأخر وصول البضائع.

إعادة توجيه سفينة حول أفريقيا في طريق رأس الرجاء الصالح، بدلاً من قناة السويس، يضيف ما يقرب من 10 أيام ومليون دولار من تكاليف الوقود لكل رحلة في اتجاه واحد بين آسيا وأوروبا.

تقوم شركات النقل بسحب السفن إلى الممرات التجارية الأوروبية والمتوسطية الأكثر تضرراً للتعويض. وقال عمر نوكتا، محلل جيفريز، إن ذلك يقلل من المساحة المتاحة للسفن لنقل البضائع عبر المحيط الهادئ والطرق بين الشمال والجنوب ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

يقوم مشغلو السفن أيضًا بفرض رسوم إضافية مرتبطة بالبحر الأحمر وترشيد المساحة الأقل تكلفة وفقًا لسعر العقد – مما يجبر بعض العملاء على الذهاب إلى السوق الفورية الأكثر تكلفة.

وقالت سوزانا ستريتر، رئيسة قسم المال والأسواق في هارجريفز لانسداون: “أسعار مجموعة واسعة من السلع مهددة بالارتفاع مرة أخرى بسبب ما يحدث”.