ما حقيقة الصورة المنتشرة لسفية أمريكية غارقة في البحر الأحمر؟

توعّد نائب وزير الخارجيّة في حكومة المتمرّدين الحوثيّين في اليمن حسين العزي بالردّ على الضربات التي شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة حكومته. وقد ظهرت في هذا السياق على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها لسفينة أمريكيّة أغرقها الحوثيّون في البحر الأحمر. إلا أنّ الصورة في الحقيقة تعود لسفينة أمريكية قديمة غرقت جزئياً في ميناء متحفٍ عسكريّ في مدينة نيويورك عام 2022.

يتضمّن المنشور صورة بارجة نصفها غارقٌ في المياه رفع عليها العلم الأميركيّ.

وجاء في التعليق المرافق لها “هذه هي حاملة الطائرات الأمريكية التي أخافت زعماء العرب…عندما وقعت بين أنياب الأسود اليمنية في البحر الأحمر”.

ضربات أمريكية وبريطانية على الحوثيين

يأتي انتشار هذه الصورة بعد أن شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم على مدار أسابيع سفناً تجارية في البحر الأحمر تضامناً مع قطاع غزة الذي يشهد حرباً مع إسرائيل.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين عبر موقعها الإلكتروني إن “عدواناً أمريكياً بمشاركة بريطانية” يستهدف مواقع في العاصمة صنعاء ومدن أخرى.

أغرقها الحوثيون.. ما حقيقة الصورة المنتشرة لسفية أمريكية غارقة في البحر الأحمر؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 12 كانون الثاني/يناير 2024 عن موقع فيسبوك (أ ف ب)

وأشارت القناة إلى أن الضربات طالت “قاعدة الديلمي الجوية” الواقعة في جوار مطار العاصمة صنعاء، و”محيط مطار الحديدة، مناطق في مديرية زبيد، معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، مطار تعز، معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، والمطار في مديرية عبس”.

وإثر الضربات، توعّد نائب وزير الخارجيّة في حكومة الحوثيّين حسين العزي بالردّ، قائلاً “تعرّضت بلادنا لهجوم عدوانيّ واسع من سفن وغوّاصات وطائرات حربيّة أمريكية وبريطانيّة”. وقال “يتعيّن على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظاً”.

إلا أنّ القنوات الرسميّة للمتمرّدين الحوثيين لم تعلن حتى إعداد هذا التقرير عن هجمات مضادّة.

فما حقيقة الصورة؟

أظهر التفتيش عن الصورة أنها منشورة في حسابات ومواقع إخباريّة أمريكية عدّة عام 2022، ما ينفي صلتها بالأحداث الحاليّة.

وجاء في الأخبار الموافقة لها أنّها تعود لبارجة أمريكية من الحرب العالميّة الثانية غارقة جزئياً في ميناء متحفٍ عسكريّ في مدينة نيويورك، بسبب فتحة تسرّبت منها المياه.

وقد نشرت الصورة على حساب خفر السواحل في موقع أكس وحساب المتحف في موقع فيسبوك.

ويمكن العثور على تقارير إخباريّة عدّة حول هذه السفينة التي استخدمتها القوات البحريّة الأمريكية بين عامي 1943 و1965.