بكين تحضّ واشنطن على وقف “استفزازاتها” في بحر الصين الجنوبي

قالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي، الثلاثاء، إن بلادها مستعدة للعمل مع دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) الأخرى؛ لوضع اللمسات النهائية على مدونة سلوك طال انتظارها لبحر الصين الجنوبي، حيث تتداخل مطالب العديد من جيرانها مع الصين.

وقالت ريتنو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الفلبيني إنريكي مانالو في مانيلا: “فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، فإن إندونيسيا مستعدة للعمل مع جميع الدول الأعضاء في آسيان، بما في ذلك الفلبين لوضع اللمسات النهائية على مدونة سلوك في أقرب وقت ممكن”.

وتحاول آسيان والصين منذ سنوات إنشاء إطار للتفاوض على مدونة سلوك، وهي خطة يعود تاريخها إلى عام 2002. ولكن التقدم كان بطيئاً على الرغم من الالتزامات من جانب جميع الأطراف بدفع العملية وتعجيلها.

وتدعم الصين مزاعمها باستخدام “خط القطاعات التسعة” الذي يمتد لمسافة تصل إلى 1500 كيلومتر إلى الجنوب من البر الرئيسي ويتداخل مع المناطق الاقتصادية الخالصة لبروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وباكستان وفيتنام. فيما أبطل حكم لمحكمة تحكيم دولية في عام 2016 معظم ادعاءات الصين، وهو قرار رفضته بكين.

توتر في بحر الصين وإندونيسيا تتحدث عن "مدونة سلوك"

 تحذير صيني

وأعلنت بكين الأربعاء أنّ مسؤولين عسكريين صينيين كباراً أبلغوا نظراءهم الأمريكيين خلال مباحثات جرت في واشنطن بضرورة أن توقف الولايات المتّحدة “تحرّكاتها الاستفزازية” في بحر الصين الجنوبي حيث أجرى كلا البلدين الأسبوع الماضي تدريبات عسكرية متوازية.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان نشر عقب المحادثات التي جرت يومي الإثنين والثلاثاء إنّ “الصين تحضّ الولايات المتّحدة على تقليص وجودها العسكري وأعمالها الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي”.

وأعلنت بكين الأربعاء أنّ مسؤولين عسكريين صينيين كباراً أبلغوا نظراءهم الأمريكيين خلال مباحثات جرت في واشنطن أنّ بلادهم “لن تتنازل أبدا” في مسألة تايوان.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان نشر عقب المحادثات التي جرت يومي الإثنين والثلاثاء إنّ “الصين لن تتنازل أبداً أو تتراجع في مسألة تايوان”، مشيرة إلى أنّ بكين تدعو واشنطن إلى “التوقف عن تسليح تايوان”.

وأضافت الوزارة: “إن الصين حثت الولايات المتحدة على خفض انتشارها العسكري وتصرفاتها الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي والتوقف عن دعم الانتهاكات والاستفزازات من جانب دول منفردة”.