اليابان أعلنت دعمها لحكم التحكيم الصادر عام 2016 لصالح الفلبين في قضية ضد الصين

أكدت سلطات الفلبين صباح اليوم الخميس، أن القادة العسكريين لديها ورئيس أركان الجيش الياباني، بحثا “مسائل أمنية إقليمية مُلحة”، بما في ذلك أهمية التصدي للعدوان في بحر الصين الجنوبي.

وذكر البيان أن الياباني يوشيهيدي يوشيدا أعرب أيضًا عن دعم طوكيو لحكم التحكيم الصادر عام 2016 لصالح الفلبين في قضية ضد الصين، وأعرب عن معارضته القوية للإجراءات التي تغير الوضع الراهن.

خريطة توضح موقع بحر الصين الجنوبي.  

وقبل أيام، استدعت الفلبين سفير الصين، حسبما قالت وزارة الخارجية، بعد يومين من احتكاك بين سفن البلدين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقُدّمت احتجاجات دبلوماسية “كما استُدعي السفير الصيني” على ما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية تيريسيتا دازا الصحافيين.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها خفر سواحل الفلبين السفن الصينية تطلق خراطيم المياه على قوارب فلبينية خلال مهمتي إمداد منفصلتين إلى منطقة شعاب مرجانية يومي السبت والأحد.

ووقع أيضا تصادم بين قوارب فلبينية وصينية، تراشقت الدولتان الاتهامات بشأنه.

الفلبين واليابان تبحثان مسائل أمنية بما فيها التصدي للعدوان في بحر الصين الجنوبي

وتعد المواجهات في سكاربورو شول وسيكند توماس شول الأكثر حدة منذ سنوات بين السفن الفلبينية والصينية وسط مساعي الدولتين إلى تأكيد مطالباتهما الإقليمية البحرية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، بما فيها المياه والجزر القريبة من شواطئ جيرانها، متجاهلة قرارا للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند لأساس قانوني.