ماكرون يقول إنه ما يزال هناك متسع من الوقت للاستعداد لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ما زال “بعيدا جدا” رغم التقدم الذي أحرز في قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وردا على سؤال بشأن انعكاسات انضمام القطاع الزراعي الأوكراني الهائل على المزارعين الفرنسيين، قال ماكرون إنه لا يزال هناك متسع من الوقت للاستعداد لذلك.

هل اقترب موعد انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟.. ماكرون يصدم كييف

أضاف ماكرون “نحن بعيدون جدا عن التوسع الفعلي نحو أوكرانيا، وفي أي حال فإن التوسع مهما كان سيتطلب إصلاحاً عميقاً لقواعدنا، وبالتالي لن يكون هذا ممكناً إلا عبر زيادة هائلة في التمويل”.

إلى ذلك أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال فجر الجمعة أن دول الاتحاد الأوروبي ستستأنف “مطلع العام المقبل” بحث تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا بعدما استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان حقّ النقض لتعطيل إقرار حزمة قروض وهبات أوروبية لكييف بقيمة 50 مليار يورو.

وقال ميشال للصحافيين: “لا أريد الغوص كثيراً في التفاصيل. سأعمل في الأيام والأسابيع المقبلة مع زملائي للتحضير لقمّة في بداية العام المقبل”.

وناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة مواصلة دعم كييف عسكريا، محذّرا خلال خطاب ألقاه في واشنطن الإثنين، من أن الإخفاق في مساعدة بلاده على هزيمة الغزو الروسي يحقق “أحلام” الكرملين المتمثلة بتدمير الديموقراطية في أوروبا.