الاتحاد الأوروبي يسعى لتحضر قمة في بداية العام لبحث مساعدات أوكرانيا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال فجر الجمعة أن دول الاتحاد الأوروبي ستستأنف “مطلع العام المقبل” بحث تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا بعدما استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان حقّ النقض لتعطيل إقرار حزمة قروض وهبات أوروبية لكييف بقيمة 50 مليار يورو.

وقال ميشال للصحافيين “لا أريد الغوص كثيراً في التفاصيل. سأعمل في الأيام والأسابيع المقبلة مع زملائي للتحضير لقمّة في بداية العام المقبل”.

الاتحاد الأوروبي يستأنف بحث المساعدة الأوروبية لأوكرانيا مطلع العام المقبل

وناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة مواصلة دعم كييف عسكريا، محذّرا خلال خطاب ألقاه في واشنطن الإثنين، من أن الإخفاق في مساعدة بلاده على هزيمة الغزو الروسي يحقق “أحلام” الكرملين المتمثلة بتدمير الديموقراطية في أوروبا.

وأكد زيلينسكي مخاطبا مجموعة من الضباط الأمريكيين في جامعة الدفاع الوطني بأن أوكرانيا لا تقاتل من أجل وجودها فحسب، بل دفاعا عن الحريات في أوروبا التي ازدهرت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وفي إشارة إلى الجمهوريين في الكونغرس الذين باتوا يعارضون التمويل الأمريكي للجهد الحربي الأوكراني، شدد زيلينسكي أن على السياسيين ألا “يخونوا الجندي” محذرا من أن إيقاف المساعدات الأمريكية هو أمر يرحّب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال “إذا كان هناك شخص تشكّل القضايا العالقة من دون حل في كابيتول هيل مصدر إلهام له، فإنه بوتين وزمرته المريضة فحسب.. تتحقق أحلامهم عندما يرون التأخيرات”.