ماكرون يحذّر إسرائيل من أن “القضاء على حماس بالكامل” سيؤدي الى “عشر سنوات” من الحرب

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت إلى “مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار” في قطاع غزة الذي يتعرّض مجدّدًا للقصف الإسرائيلي عقب انتهاء الهدنة مع حركة حماس.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي في دبي حيث يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28)، “من الواضح جدًا أن استئناف القتال في قطاع غزة هو موضوع مثير للقلق وقد شكّل محور العديد من النقاشات”.

ماكرون يدعو إلى "مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار" في غزة

واعتبر أن “هذا الوضع يتطلب مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وللإفراج عن جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس وتزويد سكان غزة بالمساعدات التي يحتاجون إليها بشكل عاجل، ولجعل إسرائيل واثقة من استعادة أمنها”.

يأتي هذا فيما حذّر الرئيس الفرنسي إسرائيل السبت من أن هدفها المعلن بـ”القضاء بالكامل” على حركة حماس قد يجرّ حربا تمتد “عشر سنوات”.

وسأل ماكرون في مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28)، “ماذا يعني القضاء على حماس بالكامل؟ هل يعتقد أحد أن هذا ممكن؟… إذا كان الأمر كذلك، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات”.

وأضاف: “لذا يجب توضيح هذا الهدف”، مشددًا: “المواجهة الجيدة للإرهاب ليست عبارة عن قصف منهجي ومتواصل”.

حرب غزة

وأعلنت حكومة حماس في قطاع غزة السبت أن 240 شخصا على الأقل قتلوا في القطاع منذ انتهاء الهدنة صباح الجمعة.

وأصيب أكثر من 650 شخصا في “مئات الغارات الجوية والقصف المدفعي ومن البوارج والزوارق البحرية الحربية على مناطق قطاع غزة” وفق بيان لحماس أضاف أن القوات الإسرائيلية ركزت على “استهداف خان يونس التي دُمرت عشرات البيوت والبنايات السكنية على ساكنيها”.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي السبت قصف “أكثر من 400 هدف إرهابي” في قطاع غزة منذ انتهاء الهدنة في المعارك مع حركة حماس قبل يوم.