تهديد حوثي بمنع كافة السفن المتجهة لإسرائيل من باب المندب

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أنّ صاروخاً أطلقه المتمرّدون الحوثيون المدعومين من إيران أصاب ناقلة نفط ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنّه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

وقالت سنتكوم في منشور على منصة إكس، إنّ ناقلة النفط “ستريندا” أصيبت بصاروخ مجنّح أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون، مشيرة إلى أنّ السفينة أبلغت عن وقوع “أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها” ومؤكّدة أنّ مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

وفي وقت سابق، كانت قد أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للبحرية البريطانية، إنها تلقت بلاغا يفيد بوقوع هجوم استهدف سفينة قرب باب المندب قبالة سواحل اليمن، وأن النار اشتعلت بها.

وأضافت في بيان عبر منصة (إكس) أن السلطات تحقق في الهجوم الذي وقع بالبحر الأحمر وأن جميع أفراد طاقم السفينة بخير.

ولم تكشف الهيئة عن جنسية السفينة التي استُهدفت، لكنها دعت كافة السفن بالمنطقة إلى توخي الحذر وإبلاغها في حالة رصد أي نشاط مريب.

وقالت مصادر متطابقة، في ساعة مبكرة فجر الثلاثاء، إن صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون من السجن المركزي في مدينة الحديدة نحو البحر الأحمر تسبب في ذعر السكان.

وفي حسابه الرسمي على منصة “إكس” قال الناطق العسكري باسم ميليشيات الحوثي أنه سيتم إصدار بيانا مهما خلال الساعات القادمة.

وأعلنت جماعة الحوثي، السبت، أنها ستمنع كافة السفن المتجهة لإسرائيل من أي جنسية من المرور إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء، محذرة من أن هذه السفن “ستصبح هدفا مشروعا” لها إذا لم يتحقق ذلك.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ أن شنت حماس وفصائل فلسطينية أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومواقع إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وتدخل الحوثيون في الصراع، وهاجموا سفنا في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات مُسيرة وصواريخ باليستية على إسرائيل بهدف إظهار الدعم للفلسطينيين في قطاع غزة حيث قتلت إسرائيل زهاء 18 ألفا خلال نحو شهرين من الحرب.

وأثارت هجمات الحوثيين مخاوف بشأن تأثيرها على حركة الملاحة في قناة السويس، أسرع ممر بحري يربط بين آسيا وأوروبا.

تقويض الأمن الغذائي في اليمن

وفي وقت سابق، كانت قد أكدت سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن، عبدة شريف، الإثنين، أن الهجمات الحوثية على السفن التجارية، تقوض الأمن الغذائي في اليمن، بالتزامن مع تصعيد الجماعة هجماتها في البحر الأحمر.

وقالت السفيرة إن هجمات الحوثيين الأخيرة على الشحن الدولي واستيلاءهم غير القانوني على سفينة (MV GALAXY LEADER) تقوض أمن اليمن، وخاصة الغذاء، حيث يتم استيراد 80 بالمائة من المواد الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر.

وأضافت في تصريحات، نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن التهديدات المستمرة للشحن التجاري الدولي ستؤدي في النهاية إلى تقييد توافر الغذاء، لأن الشحن التجاري لن يخاطر بسفنه وطواقمه.

هجوم على سفينة قرب باب المندب.. وصاروخ حوثي وراء انفجار الحديدة

وأشارت إلى أن تكاليف التأمين على الشحن بدأت في الارتفاع، وستؤدي إلى تصاعد أسعار المواد الغذائية “، مجددة التزام المملكة المتحدة بحماية سلامة الشحن في المنطقة.

وطالبت السفيرة البريطانية، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة (MV GALAXY LEADER) وطاقمها.

وأكدت أن “الجزء الحاسم من الرحلة نحو السلام هو الحوار اليمني اليمني، ويجب أن يكون الشعب اليمني قادراً على تحديد مستقبل أمته”، مجددة دعم بلادها للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ في هذا المسعى الحيوي.

جهاد طروادة البحري .. هكذا كشفت أخبار الآن الخطة الإيرانية من كتابات مصطفى حامد