إيران تقيل مسؤولاً رياضياً بسبب انتهاك رياضية قانون الحجاب

أقال وزير الرياضة الإيراني رئيس الاتحاد الرياضي للصم، بعد نشر فيديو لسيدة أجنبية مشاركة في إحدى الدورات من دون ارتدائها الحجاب الإجباري، كما ذكرت وسائل إعلام محلية في طهران الثلاثاء.

وأقيل مهران تيشه كران من منصبه “بسبب أحداث وقعت في بطولة آسيا للصم في ألعاب القوى”، بحسب وكالة “ايسنا” التي أوردت الخبر في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وقام وزير الرياضة كيومرث هاشمي بتعيين علي رضا خوسرافي بدلا منه.

ونشرت وسائل إعلام ايرانية في الأيام الاخيرة مقاطع فيديو لامرأة ترتدي لباسا مخالفا لقوانين اللبس الإيرانية وذلك خلال مشاركتها في دورة لألعاب القوى أقيمت يومي الأحد والإثنين في طهران.

وأوضح تيشه كران بأن المنافسات لم تشهد اختلاطاً بين الرجال والسيدات وقال في هذا الصدد “السيدات وحدهن كنّ موجودات في تلك المنطقة وقام رجال الأمن بحجب جميع الكاميرات والهواتف المحمولة” مشيراً إلى أن الصور التي تم التقاطها اتخذت من قبل فريقها الكازاخستاني.

وتُعدّ تغطية الرأس والعنق إجبارية لجميع النساء في إيران حتى الأجنبيات بعد الثورة الاسلامية عام 1979.

وفي أيار/مايو الماضي، استقال رئيس اتحاد ألعاب القوى الإيراني إثر حدث رياضي شاركت فيه نساء لم يرتدين الحجاب الالزامي في مدينة شيراز الجنوبية.

وتسخر السيدات الإيرانيات بشكل متزايد من قواعد اللباس الصارمة منذ اندلاع التظاهرات التي استمرت لأشهر عدة في أيلول/سبتمبر عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني وهي كردية إيرانية أثناء احتجازها من قبل قوات الأمن بعد توقيفها لانتهاكها قواعد اللبس.