الاحتجاجات في إيران مستمرة بسبب سوء الأحوال المعيشية

أفادت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار التجمعات النقابية في إيران، حيث احتج متقاعدو الضمان الاجتماعي، وصناعات الصلب، وموظفو شركة “فلات قاره” النفطية، وشركة آغاجاري للنفط والغاز، وعمال بلدية زاهدان، وممرضو جامعة العلوم الطبية في طهران.

وتجمع متقاعدو الضمان الاجتماعي، الأحد 26 نوفمبر، في مدن أراك، وكرمنشاه، وطهران، والأهواز، وشوش، مرة أخرى، احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وعدم تلبية مطالبهم. وجرى تجمع هؤلاء الأشخاص أمام مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي في مدنهم.

وحمل متقاعدو الضمان الاجتماعي من مدن شوش، وكرخة، وهفت تبه، في تجمعهم بمدينة شوش لافتات كتب عليها شعارات مثل “التضخم البائس يحكم السوق”، و”راتب المتقاعد يكفي لمدة أسبوع واحد فقط”، و”مائدتنا خالية من الخبز”.

عمال وممرضون ومتقاعدون.. الاحتجاجات في إيران مستمرة

وفي طهران والأهواز، ردد الحاضرون في المسيرة شعارات مثل “البرلمان والحكومة يضطهدان الأمة”.

وفي السنوات الماضية وحتى الآن، تجمع المتقاعدون وتظاهروا عدة مرات في مدن مختلفة في إيران احتجاجًا على عدم تلبية مطالبهم.

واستمرارًا لتجمعات أيام الأحد الاحتجاجية، تجمع عدد من متقاعدي صناعة الصلب في مدينتي أصفهان وطهران احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وعدم الاهتمام بمطالبهم.

وتجمع متقاعدو صناعة الصلب في طهران أمام مبنى صندوق الصلب في البلاد، الواقع في شارع وزرا، وبحسب مقاطع الفيديو المتداولة، فقد هتف المتظاهرون: “أيها البرلمان، وأيتها الحكومة كفى خيانة”. كما تجمع متقاعدو صناعة الصلب في أصفهان أمام مبنى صندوق الصلب في أصفهان الواقع في شارع نشاط.

وفي الأثناء، تجمع الأحد موظفو شركة النفط، العاملون في منطقة العمل بجزيرة سيري، التابعة لشركة “فلات قاره” النفطية، الواقعة في محافظة هرمزكان، مرة أخرى. وفي إجراء مماثل، كان لهم تجمع احتجاجي يوم 12 نوفمبر.

كما تجمع عدد من موظفي شركة آغاجاري للنفط والغاز في مكان عملهم، اليوم الأحد، وطالبوا بتلبية مطالبهم.

وعبر موظفو شركة “فلات قاره” النفطية، وموظفو شركة آغاجاري للنفط والغاز عن مطالبهم، وهي: “الإزالة الكاملة لسقف الرواتب، وإزالة تحديد سنوات التقاعد، وعودة التخفيضات الضريبية، وعدم المساس بصندوق تقاعد موظفي النفط”.

وبحسب موقع “حال وش” المعني بحقوق البلوش في إيران، فقد تجمع العمال والموظفون والمتعاقدون في بلدية زاهدان، أمام المبنى، احتجاجاً على تأخر أجورهم.

وكتب موقع “حال وش” نقلًا عن مصادر مطلعة: “العمال المعتصمون لم يتلقوا رواتبهم منذ 3 أشهر”.

وأظهر مقطع الفيديو المتداول أن “ممرضي جامعة طهران للعلوم الطبية نظموا الأحد وقفة احتجاجية أمام مبنى الجامعة للمطالبة بحقوقهم”، واحتج المتظاهرون على وضع رسوم الخدمة التمريضية، ومشاكلهم المعيشية.

ودخل عمال صهر الحديد والصلب في أصفهان، في إضراب احتجاجي عن الطعام، ورفضوا استلام غداء الشركة احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم، حسب الإعلان المعلن مسبقا.

وبحسب تقرير اتحاد العمال الإيرانيين المستقلين، فإن “العمال في قطاعات صناعة الصلب، والمحولات، والمسبك، والأفران العالية، رفضوا تماما الذهاب إلى المطعم لتلقي وجبات الطعام”.

واحتج عمال مصنع صهر الحديد في أصفهان على انخفاض الأجور مقارنة بشركات الصلب الأخرى وعدم التنفيذ السليم لخطة تصنيف الوظائف. وفي السنوات الأخيرة، نظموا عدة مسيرات احتجاجية وأعلنوا أنهم “سيحتجون مرة أخرى إذا لم تتم تلبية مطالبهم”.

يذكر أن “الفشل في تلبية مطالب نقابات العمال واحتياجاتهم المعيشية وعقد تجمعات احتجاجية، يدفع بعض الصناعات مثل الصلب والبتروكيماويات نحو الركود”.

ومن بين علامات الركود التي ذكرها المراقبون استمرار انخفاض معدلات الاستثمار، وتعليق المشاريع الاستثمارية في قطاعي الصلب والبتروكيماويات، والانهيار غير المسبوق والمتتالي لمؤشر سوق الأسهم.