“The Master Plan”.. يكشف وضع سيف العدل 7 مراحل للجهاديين لغزو العالم بحلول 2020

مع استمرار عمليات دحر تنظيم داعش الإرهابي بعدد من الدول ، ربما بإمكانك الاطلاع على كتاب “The Master Plan” الذي يُكمل الصورة لهذا التنظيم الإرهابي، ويستعرض تاريخه وماضيه المعقد والمخفي وعلاقته بتنظيم القاعدة وسيف العدل.

ويأتي الكتاب، بتوقيع “بريان فيشمان Brian H. Fishman“، وهو زميل أبحاث في مجال مكافحة الإرهاب، وشغل سابقًا منصب مدير الأبحاث في مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأمريكية.

وبالنظر إلى كتاب “The Master Plan“، فنجده يرصد بشكل سردي خطة تنظيم داعش الإرهابي منذ العام 2005، كما يتطرق إلى عملياته، التي لم تعكس تنفيذها ظهور التنظيم بشكل مفاجئ.

ولكن في الواقع – وبحسب الكتاب -، وضع قائد عمليات تنظيم القاعدة سيف العدل، خطة من 7 مراحل للجهاديين لغزو العالم بحلول 2020، والتي تضمنت إعادة تأسيس ما يُسمى بـ “الخلافة” في سوريا بين عام 2013 و2016.

"The Master Plan".. كتاب يكشف خفايا تنظيم داعش وعلاقته بالقاعدة
واستناد لـ “The Master Plan“، أعلن تنظيم داعش الإرهابي في صيف عام 2014، – أعلن “نفسه دولة الخلافة بعد الاستيلاء على الموصل في العراق”، وهو جزء من المرحلة الـ 5 في خطة سيف العدل.

"The Master Plan".. كتاب يكشف خفايا تنظيم داعش وعلاقته بالقاعدة

وبالاعتماد على مجموعات كبيرة من الوثائق التي رفعت عنها السرية مؤخرًا، والتي تم الاستيلاء عليها من تنظيم داعش الإرهابي وجماعته، يروي خبير مكافحة الإرهاب بريان فيشمان، قصة الماضي المعقد والمخفي إلى حد كبير لهذا التنظيم، وما تقترحه الخطة الرئيسية حول مستقبله.

"The Master Plan".. كتاب يكشف خفايا تنظيم داعش وعلاقته بالقاعدة

ويأتي ذلك من خلال سطور وفصول الكتاب، الذي يستعرض تاريخ تنظيم داعش الإرهابي الكامل، والاستراتيجية التي قادته لارتكاب أعنف الجرائم.

هزيمة داعش

ومؤخرًا، نفذت القيادة المركزية للولايات المتحدة، إلى جانب قوات التحالف وشركاء آخرين، ما مجموعه 79 عملية لهزيمة داعش، مما أدى إلى مقتل 13 من عناصر داعش واعتقال 78 آخرين، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023.

ومن بين الذين اعتقلتهم قوات التحالف والقوات الشريكة الأمريكية قادة وأعضاء بارزون في داعش، ومن بينهم: مقاتلون وأعضاء في الخلايا الهجومية والنائمة يخططون لإطلاق سراح سجناء داعش المحتجزين في السجون المحلية بهدف تجديد صفوفهم.

وخلال شهر سبتمبر، نفذت القيادة المركزية الأمريكية بالتعاون مع التحالف الأمريكي وشركاء آخرين ما مجموعه 31 عملية لهزيمة داعش أسفرت عن مقتل 8 من عناصر داعش واعتقال 19 آخرين.

وفي شهر أكتوبر، نفذت القيادة المركزية الأمريكية بالتعاون مع التحالف الأمريكي وشركاء آخرين ما مجموعه 48 عملية لهزيمة داعش أسفرت عن مقتل 5 من عناصر داعش واعتقال 59 آخرين.

وتسلط هذه العمليات الضوء على التزامنا الدائم بالهزيمة الدائمة لداعش والحاجة المستمرة لجهود عسكرية مستهدفة لمنع أعضاء التنظيم الإرهابي، من شن هجمات واستعادة موطئ قدم.

وفيما يلي تفاصيل عمليات دحر داعش لشهري سبتمبر وأكتوبر 2023 حسب الدولة.

وفي العراق تم تنفيذ 53 عملية مشتركة أسفرت عن مقتل 10 عناصر من تنظيم داعش واعتقال 33 عنصراً من عناصر التنظيم.

"The Master Plan".. كتاب يكشف خفايا تنظيم داعش وعلاقته بالقاعدة

في سوريا، تم تنفيذ 23 عملية مشتركة وثلاث عمليات للولايات المتحدة فقط، مما أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر التنظيم واعتقال 45 عنصراً.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية: “نحن ملتزمون بالهزيمة الدائمة لتنظيم داعش”.