وزير الدفاع الأمريكي يؤكد على أهمية حماية المدنيين في غزة باتصال مع نظيره الإسرائيلي

أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مكالمة مع نظيره الإسرائيلي، أكد فيها “أهمية حماية المدنيين”.

ونقلت رويترز عن البنتاغون، في وقت متأخر الجمعة، أن أوستن في مكالمة مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، “شدد على أهمية حماية المدنيين” خلال العمليات الإسرائيلية في غزة.

وأعلنت إسرائيل توسيع رقعة عملياتها العسكرية، الجمعة، وشنت قصفا مكثفا على القطاع.

وبدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة المصنفة إرهابية داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر قتل فيه 1400 شخص بحسب إسرائيل.

وبعد الهجوم باشر الجيش الإسرائيلي حملة قصف عنيف على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، فارضا حصارا محكما على القطاع الذي يسكنه نحو 2.3 مليون شخص، وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس مقتل 7326.

فيما حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة من أنه “بدون تغيير جوهري، فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية”.

وقال غوتيريش في بيان تلاه المتحدث باسمه “على الجميع تحمل مسؤولياتهم. إنها لحظة الحقيقة، والتاريخ سيحكم علينا”، مشدداً على أنّ “النظام الإنساني في غزة يواجه انهياراً كاملاً، مع عواقب لا يمكن تصوّرها على أكثر من مليوني مدني”.

لويد أوستن يؤكد لنظيره الإسرائيلي على "حماية المدنيين في غزة"

وأضاف “نظراً للوضع اليائس والمأسوي، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة بدون تغيير فوري وجوهري في طريقة تدفق المساعدات”.

وأشار إلى أنه قبل بدء الحرب بين إسرائيل وحماس على خلفية الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية على إسرائيل في 7 تشرين الأول/اكتوبر “كانت نحو 500 شاحنة تعبر يومياً إلى غزة”.

وأكد غوتيريش أنّ “ما معدله 12 شاحنة دخلت في الأيام الأخيرة يومياً” عبر معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، في وقت تعاني غزة حالة حصار، و”الاحتياجات أكبر بكثير من أي وقت مضى”.

وطالب بتعديل “نظام التحقّق من حركة البضائع عبر معبر رفح” للسماح بدخول مزيد من الشاحنات.