غوتيريش: النظام الإنساني في غزة يواجه انهيارًا كاملًا

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة من أنه “بدون تغيير جوهري، فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية”.

وقال غوتيريش في بيان تلاه المتحدث باسمه “على الجميع تحمل مسؤولياتهم. إنها لحظة الحقيقة، والتاريخ سيحكم علينا”، مشدداً على أنّ “النظام الإنساني في غزة يواجه انهياراً كاملاً، مع عواقب لا يمكن تصوّرها على أكثر من مليوني مدني”.

الأمم المتحدة: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"

وأضاف “نظراً للوضع اليائس والمأسوي، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة بدون تغيير فوري وجوهري في طريقة تدفق المساعدات”.

وأشار إلى أنه قبل بدء الحرب بين إسرائيل وحماس على خلفية الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية على إسرائيل في 7 تشرين الأول/اكتوبر “كانت نحو 500 شاحنة تعبر يومياً إلى غزة”.

وأكد غوتيريش أنّ “ما معدله 12 شاحنة دخلت في الأيام الأخيرة يومياً” عبر معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، في وقت تعاني غزة حالة حصار، و”الاحتياجات أكبر بكثير من أي وقت مضى”.

وطالب بتعديل “نظام التحقّق من حركة البضائع عبر معبر رفح” للسماح بدخول مزيد من الشاحنات.

قصف عنيف

ومساء الجمعة تعرض شمال قطاع غزة لقصف إسرائيلي كثيف، بحسب ما أظهرت لقطات مباشرة بثتها وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إنه “يواصل توجيه ضربات في قطاع غزة” تستهدف حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على القطاع.

الأمم المتحدة: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"

وكانت الأمم المتحدة أكدت أن: “غزة ستتكبد “وابلا غير مسبوق من المآسي”

وأعلنت وزارة الصحة التابعة التابعة لحركة حماس أن أكثر من 7326 آلاف شخص قتلوا في غزة منذ بدء الحرب، وبينهم 3038 طفلا. وأصيب 18967 شخصا بجروح.