الجيش الفلبيني يشن حملة ضد الإرهابين

قال مسؤول عسكري إن الجيش الفلبيني قام بالقضاء على ما لا يقل عن 188 عضوًا من جماعات التهديد بما في ذلك الجماعات الإرهابية في وسط مينداناو منذ يناير من هذا العام.

وقال قائد فرقة المشاة السادسة ورئيس قوة المهام المشتركة المركزية اللواء “أليكس ريليرا” في بيان له إنه خلال الفترة نفسها، تم أيضًا مصادرة 486 سلاحًا وتسليمها إلى الوحدات الميدانية لفرقة المشاة السادسة بالجيش.

ووصف “ريليرا” هذا الإنجاز بأنه “إنجاز رائع” حققته الوحدات العسكرية في مقاطعات ماغوينداناو ديل نورتي، وماغوينداناو ديل سور، وسلطان كودارات، وجنوب كوتاباتو، وأجزاء من سارانجاني، وشمال كوتاباتو، ولاناو ديل سور.

وقال ريليرا إن الجماعات المتطرفة “تشمل مجموعة من الانتماءات والأيديولوجيات، وتشكل تهديدات لأمن المجتمعات المحلية وتقدمها”.

ومن بين الـ 49، تم القبض على سبعة، وتوفي 12 خلال اشتباكات مسلحة، وقرر 30 نبذ العنف وإعادة الاندماج في المجتمع وقال ريليرا إن جماعة مقاتلي بانغسامورو الإرهابية من أجل الحرية المحظورة واجهت أيضًا ضربة قوية بعد اعتقال أحد المقاتلين ومقتل 17 في اشتباكات مسلحة واستسلام 101 للسلطات.

كما تكبد تنظيم داعش الإرهابي أيضًا خسائر حيث أصبح تسعة من أعضائه غير فعالين من خلال مجموعة من الاعتقالات والإصابات والاستسلام، وقال “ريليرا” أيضًا إن الحملة المستمرة لقوات الأمن أدت إلى اعتقال 11 عضوًا في الجماعات المسلحة الخاصة.

واعترف ريليرا بدعم المسؤولين الحكوميين المحليين الذين ساعدوا في تسهيل تسليم الأسلحة غير المرخصة من خلال “برنامج باليك باريل”.

رئيس جديد لقيادة مكافحة الإرهاب

تولى قائد جديد قيادة قيادة مينداناو الغربية، وهي وكالة في طليعة الحرب ضد الإرهاب والتمرد في منطقة جنوب الفلبين.

تولى الميجور جنرال “ستيف كريسبيلو” المنصب من اللفتنانت جنرال “روي جاليدو” خلال حفل تغيير القيادة الذي شهده قائد القوات المسلحة الجنرال “روميو براونر” في معسكر دون باسيليو نافارو يوم الثلاثاء.

وأشاد براونر بجاليدو لتقديمه التوجيه للقوات البرية في سحق قطاع الطرق من جماعة أبو سياف في مقاطعتي باسيلان وسولو.

وقال إنه يتعين على كريسبيلو والقوات البرية الآن تركيز جهودهم ضد فلول جماعتي داعش ومقاتلي بانغسامورو الإسلاميين من أجل الحرية وكذلك الحفاظ على السلام والنظام في باسيلان وسولو.