الشرطة الفلبينية: 7 من جبهة مورو وأبو سياف هاجموا عناصر من كتيبة المشاة 64

قامت الشرطة الفلبينية باستهداف جماعة أبو سياف الإرهابية (ASG) وجماعة متمردة سابقة هي جبهة تحرير مورو (MILF)، في كمين، أثناء هجومهم على قافلة من قوات الأمن ترافق نائب عمدة بلدة في مقاطعة باسيلان Basilan.

وجاء ذلك بعد أيام من تسليم جبهة مورو اثنين من مقاتليها في 17 أغسطس/آب الذين كانوا متورطين في الكمين، الذي نصب في 12 أغسطس/آب لنائب رئيس البلدية أحمدين براهيم Ahmadin Barahim في قرية أوليتان Ulitan ببلدة أونجكايا بوكان Ungkaya Pukan.

خريطة توضح حدود قرية أوليتان في باسيلان. 

ولم يصب براهيم في الهجوم، لكن اثنين من أفراد الأمن قتلا وأصيب سبعة جنود آخرين من مرافقيه في الكمين.

وفي بيان له، قال قائد شرطة منطقة بانجسامورو ذاتية الحكم في مينداناو، الجنرال آلان نوبليزا Allan Nobleza: “الضحايا من كتيبة المشاة 64 وفريق أمن السلام المشترك، الذين كانوا على متن [شاحنة عسكرية] ومركبة تويوتا بيضاء، وتعرضوا لكمين من قبل سبعة أعضاء من جبهة مورو وأعضاء جماعة أبو سياف باستخدام أسلحة متنوعة”.

الشرطة الفلبينية تستهدف عناصر من جماعة أبو سياف وجبهة تحرير مورو.. ما التفاصيل؟

“يدين مكتب الشرطة الإقليمي BAR (منطقة بانغسامورو المتمتعة بالحكم الذاتي) بشكل جماعي هذا العمل الخارج عن القانون والعدوان الذي أظهره هؤلاء الأفراد الخارجين عن القانون، هذا الحادث الفظيع، الذي له تأثير ضار على حياة المدنيين في المنطقة وسلامتهم ورفاهيتهم، لن يتم الاستخفاف به”.

وقال نوبليزا إن الشرطة وجهت اتهامات بالقتل وتهم قتل متعددة للمهاجمين.

وقد عزز هذا الكشف الشكوك في أن بعض الأشخاص في جبهة مورو للتحرير وجماعة أبو سياف قد شكلوا تحالفًا في باسيلان وأن جبهة مورو للتحرير تؤوي الجماعة الإرهابية المحلية المتحالفة مع تنظيم داعش الإرهابي، وفقًا لتقرير إخباري.

وقال نوبليزا: “يؤكد مكتب المدعي العام التوصل إلى حل سريع لهذه القضية. كونوا مطمئنين إلى أنه في أقرب وقت ممكن، سيتم التعامل مع جميع المتورطين في هذا الحادث وفقًا لذلك وسيتم تحقيق العدالة لضحايا هذه الفظائع”.

وقال الجنرال ألفين لوزون، قائد لواء المشاة 101 بالجيش في مقاطعة باسيلان، في بيان سابق، إن الجبهة سلمت 2، هما مودزني ساباو، 27 عامًا، وأدزمين مانجابال، 20 عامًا.