بريس أوليغي نغيما.. إليك ما نعرفه عن قائد الجيش السابق والرئيس الانتقالي لانقلاب الغابون

  • اُستدعي نغيما إلى الغابون بعد تدهور الحالة الصحية للرئيس علي بونغو
  • تعيين الجنرال أوليغي نغيما بريس بالإجماع رئيساً للمرحلة الانتقالية

في أعقاب انقلاب الغابون الأربعاء، برز اسم قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما على الساحة بقوة، والذي عُيّن واُختير رئيسًا للمرحلة الانتقالية. بعد الاستيلاء على السلطة ووضع الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية.

وظهر مجموعة من الجنود ممن قادوا الانقلاب في مقطع فيديو، يتوسطهم نغيما، الذي تُشير تقارير إلى أنه قاد هذا الانقلاب ضد الرئيس بونغو، فمن هو بريس أوليغي نغيما؟

من هو بريس أوليغي نغيما؟

بحسب موقع “موند أفريك” الفرنسي، يُعد نغيما أحد أكثر الشخصيات نفوذًا لدى الجيش في الغابون.

وقد تولى منصب قائد الحرس الجمهوري منذ مارس عام 2020، والمعني بحماية الشخصيات والمؤسسات العامة، وتعد التشيكلة الأمنية الأقوى في الغابون.

يتمتع بنفوذ قوي لدى الجيش.. من هو العقل المُدبر لانقلاب الغابون؟

وكان نغيما ملحقًا عسكريًا لدى سفارة الغابون في المغرب عندما وصل علي بونغو إلى سدة الحكم.

وقد تم استدعاء نغيما إلى الغابون في أعقاب تدهور الحالة الصحية للرئيس علي بونغو، لتتم ترقيته بعد 6 أشهر، كي يتسلم قائد الحرس الجمهوري.

الانقلاب في الغابون

وبحسب البيان، فقد أعلن ضابط بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون جميع فيالق الجيش الغابوني أنّه “تمّ تعيين الجنرال بريس أوليغي نغيما بالإجماع رئيساً للجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيساً للمرحلة الانتقالية” التي لم يحدّد الانقلابيون مدّتها.

يتمتع بنفوذ قوي لدى الجيش.. من هو العقل المُدبر لانقلاب الغابون؟

أنصار الانقلاب في الغابون. (أ ف ب)

حظر التجول

كما أعلن الانقلابيون أنّ قرار حظر التجوّل الليلي الذي فرضه قبل أربعة أيام الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا سيظلّ سارياً “حتى إشعار آخر”بهدف “الحفاظ على الهدوء”.

وقال ضابط كبير “اعتباراً من يوم (الخميس) سيتمكّن الغابونيون مرة أخرى من ممارسة أعمالهم بحريّة بين الساعة 06,00 والساعة 18,00. ويظلّ تقييد حركة التنقل ساريًا من الساعة 18,00 الى الساعة 06,00 حتى إشعار آخر”. وبالتالي تمّ تمديد حظر التجول ساعة واحدة والذي كان من الساعة 19,00 إلى الساعة 06,00.

يتمتع بنفوذ قوي لدى الجيش.. من هو العقل المُدبر لانقلاب الغابون؟

علي بونغو.. الرئيس المنتخب إلى الإقامة الجبرية

وأعلن الانقلابيون أن رئيس الغابون علي بونغو “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، ولم ترد تقارير بعد عن مكان بونغو، الذي ظهر بعدها من خلال فيديو من مقر إقامته الجبرية مستغيثا بأصدقاء الغابون.

يتمتع بنفوذ قوي لدى الجيش..من هو المُدبر لانقلاب الغابون؟

علي بونغو – رئيس الغابون المخلوع من الحكم. (أ ف ب)

وقال بونغو في الفيديو، الذي ظهر فيه جالسا على كرسي وتبدو عليه ملامح القلق: “أنا علي بونغو أونديمبا، رئيس الغابون أوجّه رسالة إلى جميع أصدقائنا في كل أنحاء العالم لأطلب منهم أن يرفعوا أصواتهم بشأن الأشخاص الذين اعتقلوني وعائلتي”.

يُذكر أن الرئيس بونغو يحكم الغابون منذ 2009، خلفاً لوالده الرئيس السابق عمر بونغو الذي حكم البلاد لـ40 عاما.