أوكرانيا تتهم روسيا بحرق منشآت لتخزين الحبوب

أعلنت أوكرانيا الأربعاء أن الضربات الروسية على موانئها البحرية والنهرية دمّرت 270 ألف طن من الحبوب خلال شهر.

وقال وزير البنى التحتية الأوكراني أولسكندر كوبراكوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي “في المجموع، أدت الهجمات على الموانئ في غضون شهر إلى تدمير 270 ألف طن من الحبوب”.

بدوره، دان الرئيس الأوكراني هذا النوع من الهجمات، قائلاً إن روسيا “تستهدف بنى تحتية تضمن ليس فقط أمننا الغذائي بل الأمن الغذائي العالمي”.

وشدد على أن “أي هجوم روسي على هذه المنشآت هو ضربة لأسعار الغذاء في العالم، وضربة للاستقرار الاجتماعي والسياسي في أفريقيا وآسيا”.

”ضربة لأسعار الغذاء العالمي“.. أوكرانيا: القصف الروسي دمّر 270 ألف طن من الحبوب

مخاوف حيال نقص المواد الغذائية

ومنذ انسحابها من الاتفاق الذي تم برعاية الأمم المتحدة، قصفت موسكو منطقتي أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا، حيث تقع موانئ ومنشآت حيوية بالنسبة لشحنات الحبوب.

وسمح الاتفاق بمغادرة حوالي 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، مما خفف من حدة المخاوف حيال نقص المواد الغذائية في الدول الأضعف.

وتستخدم أوكرانيا حاليا نهر الدانوب لتصدير حبوبها، وينقل جزء كبير منها عبر النهر ويصل في النهاية إلى البحر الأسود على الحدود الأوكرانية الرومانية.

وكانت روسيا قررت عدم تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود في يوليو/تموز الماضي، التي كانت تسمح بمرور المواد الغذائية إلى مناطق كثيرة حول العالم وتوصل إليها بمبادرة من تركيا.