صفقة تجمع أوكرانيا مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب في البحر الأسود

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز الاثنين نقلًا عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر غريبان، أن أوكرانيا تضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تسافر من وإلى موانئها على البحر الأسود.

وقال غريبان للصحيفة إن: “الصفقة تجري حاليًا وتناقش بنشاط بين الوزارات المعنية وكذلك البنوك المحلية ومجموعات التأمين الدولية بما في ذلك “لويدز أوف لندن”.

أوكرانيا تقترب من عقد صفقة مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب
وفي الـ 13 من أغسطس الجاري،  أطلقت سفينة حربية روسية، – للمرة الأولى – ، نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في جنوب غرب البحر الأسود بينما كانت تتجه شمالا، حيث أطلقت النيران على سفينة تجارية خارج أوكرانيا، من جانب موسكو التي انسحبت من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي.

وفي بيانٍ لهان قالت روسيا إن: “سفينتها فاسيلي بيكوف أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة سوكرو أوكان التي ترفع علم جزيرة بالاو لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن: “الناقلة سوكرو أوكان كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني. وتشير بيانات الشحن من رفينيتيف إلى أن الناقلة حاليا قرب ساحل بلغاريا وفي طريقها إلى ميناء سولينا في رومانيا”.

ولفتت الوزارة: “أطلقت أسلحة آلية نيرانًا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف”.