الجيش الفلبيني يعلن مقتل أحد عناصره بكمين لجماعة أبو سياف

قُتل جندي من الجيش الفلبيني بينما أصيب سبعة جنود آخرين خلال كمين يشتبه في أنه إرهابي في مقاطعة باسيلان الجنوبية حيث تعمل جماعة أبو سياف المتحالفة مع تنظيم داعش الإرهابي.

وقال اللفتنانت جنرال روي إم غاليدو، قائد قيادة غرب مينداناو (وستمنكوم)، في بيان يوم الأحد، إن الكمين نُصب ضد قافلة نائب رئيس بلدية أونغكايا بوكان وقوات كتيبة المشاة 64 (64IB).  والشرطة الذين كانوا أعضاء في فريق السلام والأمن المشترك (JPST).

وتعرضت فصيلة من سرية ألفا التابعة ل 64IB، إلى جانب بهاريم وفرقة العمل المشتركة على متن شاحنتين عسكريتين وسيارتين مدنيتين، لكمين في قرية أوليتان، أونغايا بوكان، من قبل حوالي 10 جناة مجهولي الهوية.

وكان الفريق يجري تفتيشًا في القرية فيما يتعلق ببرنامج التوعية المرتقب في 18 أغسطس/ آب عندما وقع الكمين.

مقتل جندي فلبيني في كمين لجماعة أبو سياف جنوب البلاد

وقال جاليدو إن القوات قامت بالرد، مما أسفر عن معركة بالأسلحة النارية استمرت لمدة خمس دقائق.

وأضاف جاليدو: “قتلت المعركة النارية أحد جنودنا وأصابت ستة آخرين وأحد أفراد الشرطة”.

وتم التعرف على الجندي المقتول واسمه مارجون تينيدو، فيما نقل الجنود الجرحى العريفان أوليسمادور بالوماريس وإلياس لومولجو  إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

وأدان غاليدو “الأعمال الإرهابية غير الإنسانية التي ترتكبها عناصر خارجة عن القانون مجهولة الهوية”.

وقال: “هذا العمل هو تعبير واضح عن عدم احترام الجناة لمسؤولي الحكومة المحلية، والجيش، وبالتالي، لن نتوقف حتى يتم التعرف على هؤلاء الأفراد الذين لا قلوب لهم وتحييدهم”.

وأكمل “كونوا مطمئنين أن هذا الحادث لن يتم التسامح معه وسنعمل بشكل مضاعف لمنع المجرمين من ارتكاب المزيد من هذه الفظائع.”

كان باسيلان هو المكان الذي شوهد فيه آخر مرة قائد فرعي وخبير في صناعة القنابل ، Mudzrimar Sawadjaan @ Mundi ، المطلوب من قبل كل من الفلبين وماليزيا، وفقًا للجيش الفلبيني في وقت سابق.