اتهام إمرأتين في الفلبين بالارتباط بداعش

صنفت الحكومة الفلبينية امرأتين على أنهما إرهابيتان بسبب ارتباطهما المزعوم بجماعة إرهابية محلية موالية لتنظيم داعش في مينداناو.

قرار مجلس مكافحة الإرهاب رقم 42 الذي تمت الموافقة عليه في 26 يوليو / تموز ، حدد “حفيظة روماتو ماوتي” ، المعروفة أيضًا باسم “خاديجة ماوتي”، و”خديجة حمال”، و”درا”، و”طاهرة” وكذلك “نهارة خيرية” كإرهابيين بسبب انتمائهم المزعوم لمجموعة ماوتي.

وقالت لجنة مكافحة الإرهاب إن حفيظة كانت زوجة زعيم جماعة ماوتي وداعش في جنوب شرق آسيا، فهار الدين حاج ستار، المعروف أيضًا باسم أبو زكريا، الذي قُتل مؤخرًا.

وزعمت محكمة مكافحة الإرهاب أن من بين الجرائم التي ارتكبتها حفيظة بموجب قانون مكافحة الإرهاب، الإرهاب وكذلك التخطيط والتدريب والتحضير وتسهيل الإرهاب.

في غضون ذلك، قالت لجنة مكافحة الإرهاب إن نهارة كانت زوجة القائد الفرعي للمجموعة والمسؤول المالي واللوجستي، أبو مرصد أو مرصد. يُزعم أنها ارتكبت الإرهاب بموجب قانون مكافحة الإرهاب.

وقالت المراقبة في بيان: “تم اكتشاف أن “حفيظة ونهارة” لديهما معرفة شخصية وأنهما كانا موجودين في المنزل حيث خططت المجموعة لتنفيذ تفجيرات”.

وزُعم أن أسلحة نارية ومتفجرات ومكونات لصنع القنابل قد تمت مصادرتها من المرأتين خلال عملية لإصدار مذكرة توقيف، بحسب مركز مكافحة الإرهاب.

وذكّرت هيئة مكافحة الإرهاب بأنها صنفت مجموعة ماوتي، المعروفة أيضًا باسم داعش-لاناو، وغيرها من الجماعات ذات الصلة، على أنها مجموعات إرهابية في قرار سابق.

فرضت جماعة ماوتي وجماعة أبو سياف حصارًا على مدينة ماراوي الجنوبية في عام 2017 ، مما أسفر عن معركة استمرت خمسة أشهر أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص.