واشنطن توقف تمويل معهد صيني لعلم الفيروسات

أوقفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التمويل الفيدرالي لمعهد ووهان لعلم الفيروسات الصيني، وذلك بعد فشل المختبر في تقديم وثائق حول تدابير السلامة والأمن، وفقا لمذكرة حصلت عليها وكالة “بلومبيرغ“.

ووفقا للوكالة، أخطرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية معهد ووهان، الاثنين، بالقرار، وأبلغت المختبر أيضا أنها تسعى إلى حظره تماما، وفقا للمذكرة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها أنها وجدت، بعد مراجعة بدأت في سبتمبر، أن المنشأة الصينية غير متوافقة مع اللوائح الفيدرالية.

وترى الوكالة أن هذه الخطوة تعد تصعيداً جديداً من جانب الولايات المتحدة للضغط على الصين لمشاركة مزيد من المعلومات حول أصل جائحة “كوفيد-19″، إذ كان معهد ووهان في قلب تحقيق إدارة بايدن في الأيام الأولى للفيروس، واتهمته الولايات المتحدة كثيرا بعرقلة تحقيقها.

بعد فشله حول تدابير السلامة.. الولايات المتحدة توقف تمويل معهد صيني

فيما ذكرت أيضاً وكالة “بلومبرغ“، أن من المرجح أن تشهد الصين ذروة موجة جديدة من كوفيد-19، بعدد إصابات يبلغ حوالي 65 مليون إصابة أسبوعيا، في نهاية يونيو الجاري، وفقا لمستشار صحي كبير.

وأفادت الوكالة عن صحيفة “ذا بيبر” المحلية، الاثنين، بزيادة ظهور الحالات في جميع أنحاء الصين، منذ أواخر أبريل الماضي، ومن المتوقع أن تسفر عن 40 مليون إصابة أسبوعيا، بحلول نهاية مايو الجاري، قبل أن تبلغ ذروتها عند 65 مليونا، في يونيو القادم.

وتحدثت الوكالة عن أسباب حدوث الموجة الثانية المتوقعة، قائلة إن إجراءات التحصين والوقاية تضاءلت بين سكان البلاد البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة بعد ستة أشهر تقريبا من إنهاء بكين المفاجئ لقيود “زيرو كوفيد”، ما أدى إلى تفشي فيروس كورونا.