إحالة رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إلى الشرطة

أحال مكتب مجلس الوزراء بوريس جونسون إلى الشرطة بسبب انتهاكات محتملة أخرى للقواعد خلال جائحة كوفيد، وقالت الوزارة إنها قامت بالإحالة بعد مراجعة الوثائق قبل التحقيق العام حول كوفيد.

فيما نفى رئيس الوزراء السابق، الذي تم تغريمه العام الماضي لخرقه قواعد كوفيد في 2020 بشدة بعد ارتكابه عدة مخالفات.

وتقول كل من شرطة ميتروبوليتان وشرطة Thames Valley إنهما تقومان بتقييم المعلومات الواردة.

وقال مكتب مجلس الوزراء إن المسؤولين اضطروا إلى الكشف عن الوثائق للشرطة بموجب قواعد الخدمة المدنية.

إحالة بوريس جونسون للشرطة بسبب انتهاكات لقواعد كوفيد

ذكرت صحيفة The Times، التي نشرت القصة لأول مرة، أن بوريس جونسون قد أحيل إلى شرطة “Thames Valley” لأن مذكراته الوزارية كشفت عن زيارات من قبل العائلة والأصدقاء إلى Chequers – منزل رئيس الوزراء الريفي في Buckinghamshire – أثناء الوباء.

قالت شرطة تامز فالي إنها “تلقت تقريرًا عن انتهاكات محتملة للوائح حماية الصحة بين يونيو 2020 ومايو 2021 في تشيكرز ، باكينجهامشير”، فيما أصدرت شرطة ميت بيانًا مشابهًا لكنها قالت إن معلوماتها تتعلق بانتهاكات محتملة في داونينج ستريت.

وقال المتحدث إن محامي جونسون كتبوا إلى مكتب مجلس الوزراء، وكذلك إلى لجنة امتيازات المشاع ، “موضحين أن الأحداث كانت قانونية ولا تمثل انتهاكًا لأي لوائح Covid”.

وتحقق لجنة النواب المكونة من سبعة أعضاء فيما إذا كان جونسون قد ضلل البرلمان بشأن أحداث انتهاك قواعد كوفيد في المباني الحكومية.

وقالت اللجنة في بيان إنها تلقت أدلة إضافية من الحكومة الأسبوع الماضي وطلبت من جونسون الرد، وكلاهما ستأخذها في الاعتبار أثناء التحقيق.

وسيبدأ التحقيق العام، المنفصل عن تحقيق لجنة الامتيازات ، جلسات الاستماع الشهر المقبل.