الرئيس الأمريكي تحدث عن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية وعلاقة بلاده مع الصين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة حصرية مع شبكة سي إن إن(CNN)، إن أوكرانيا ليست مستعدة بعد لعضوية الناتو .

وأضاف “حرب روسيا في أوكرانيا يجب أن تنتهي قبل أن يتمكن الحلف من التفكير في إضافة كييف إلى صفوفه”.

وأردف بايدن لشبكة سي إن إن، “في حين أن مناقشة عضوية أوكرانيا الوشيكة في الناتو سابقة لأوانها، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو سيواصلون تزويد الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقواته بالأمن والأسلحة التي يحتاجونها لمحاولة إنهاء الحرب مع روسيا.

وتحدث بايدن، قبل رحلته التي تستغرق أسبوعا إلى أوروبا، والتي تشمل قمة الناتو في ليتوانيا حيث ستكون حرب روسيا في أوكرانيا ودفع زيلينسكي لعضوية الناتو من بين القضايا الرئيسية التي تلوح في الأفق على التجمع.

وقال بايدن: “لا أعتقد أن هناك إجماعا في الناتو حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا الآن، في هذه اللحظة، في خضم حرب أم لا”.

بايدن: أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو قبل انتهاء الحرب

“على سبيل المثال، إذا فعلت ذلك، فأنت تعلم – وأعني ما أقوله – أننا مصممون على الالتزام بكل شبر من الأراضي التي هي أراضي الناتو، إنه التزام قطعناه جميعا بغض النظر عن أي شيء، إذا كانت الحرب مستمرة، فنحن جميعا في حالة حرب، نحن في حالة حرب مع روسيا، إذا كان هذا هو الحال”.

قال بايدن إنه تحدث إلى زيلينسكي مطولا حول هذه القضية، قائلا إنه أخبر الرئيس الأوكراني أن الولايات المتحدة ستواصل توفير الأمن والأسلحة لأوكرانيا أثناء سير العملية.

وقال بايدن: “أعتقد أنه يتعين علينا وضع مسار عقلاني لأوكرانيا لتكون قادرة على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.

مشيرا إلى أنه رفض مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل الحرب بالالتزام بعدم قبول أوكرانيا لأن الحلف لديه “سياسة الباب المفتوح”.

وقال بايدن: “لكنني أعتقد أنه من السابق لأوانه القول، الدعوة إلى التصويت الآن، لأن هناك عوامل أخرى يجب الوفاء بها، بما في ذلك الديمقراطية وبعض هذه القضايا”.

بايدن: أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو قبل انتهاء الحرب

الذخائر العنقودية

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الولايات المتحدة سترسل لأوكرانيا ذخائر عنقودية لأول مرة، وهي خطوة اتخذت للمساعدة في تعزيز ذخيرة أوكرانيا في الوقت الذي تشن فيه هجوما مضادا ضد روسيا.

وحول هذا الأمر قال بايدن في حواره لـCNN، “كان قرارا صعبا” إعطاء أوكرانيا الذخيرة المثيرة للجدل، لكنه مقتنع بأنه ضروري لأن ذخيرة أوكرانيا كانت تنفد.

عضوية السويد

ويأتي اجتماع حلف شمال الأطلسي أيضا في الوقت الذي تسعى فيه السويد للانضمام إلى التحالف الغربي، وهي خطوة واجهت مقاومة من تركيا والمجر.

وقال بايدن إنه متفائل بأن السويد ستقبل في نهاية المطاف في حلف شمال الأطلسي.

وأردف “تركيا تبحث عن تحديث جيشها بطائرات F-16، و(رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس) ميتسوتاكيس في اليونان يبحث أيضا عن بعض المساعدة”.

“وما أحاول تجميعه هو نوع من الكونسورتيوم،هو تعزيز الناتو من حيث القدرة العسكرية لكل من اليونان وتركيا، ونسمح للسويد بالانضمام. لكن لم ينته الأمر”.

بايدن: أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو قبل انتهاء الحرب

العلاقات مع الصين

قال بايدن إنه واثق من أن الرئيس الصيني شي جينبينغ يريد أن يحل محل الولايات المتحدة كدولة ذات أكبر اقتصاد وقدرة عسكرية في العالم، لكنه قال إنه يعتقد أن الولايات المتحدة يمكن أن تكون لها علاقة عمل مع بكين.

وقال أيضا “أعتقد أن هناك طريقة للحل وإقامة علاقة عمل مع الصين تفيدهم وتفيدنا”.

وأكد على أنه أجرى اتصالا مع الرئيس الصيني وقال له: “منذ أن دخلت روسيا إلى أوكرانيا، انسحبت 600 شركة أمريكية من روسيا، وقد أخبرتني أن اقتصادك يعتمد على الاستثمار من أوروبا والولايات المتحدة، وكن حذرا، كن حذرا”.

وقال بايدن إن شي لم يجادل معه وأشار إلى أن الصين “لم تضغط بالكامل على روسيا”.

وقال الرئيس الأمريكي عن نظيره الصيني: «إنه يتحدث عن أن الحرب النووية كارثة، “لذلك، أعتقد أن هناك طريقة يمكننا من خلالها العمل من خلال هذا.”

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، قال بايدن إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيأتي قريبا إلى البيت الأبيض في زيارة.