ما هي القنابل والأسلحة المحرمة دوليًا؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية لمواجهة التقدم الروسي، وواجهت هذه الخطوة انتقادات كثيرة حيث تعتبر هذه القنابل محرمة دوليًا.

وفي المقابل استخدمت روسيا مثل هذه القنابل في أوكرانيا عدة مرات.

ما هي القنبلة العنقودية؟

تتكون من عبوة ينطلق منها عدد كبير من القنابل الصغيرة في الهواء، وتستخدم للهجوم على أهداف مختلفة مثل العربات المدرعة أو الأشخاص، أو لإضرام الحرائق.

ويمكن للقنابل الصغيرة الموجودة داخلها أن تغطي منطقة كبيرة، حيث يتم قذفها من ارتفاعات متوسطة أو عالية، مما يزيد احتمالات انحرافها عن الهدف حيث أنها تفتقر إلى التوجيه الدقيق.

وبسبب ذلك فإن معدل فشلها كبير جدًا، حيث إن كثيرًا منها لا ينفجر ولكن يستقر في الأرض كألغام قد تنفجر بعد سنوات، وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على المدنيين.

وتزن القنبلة الواحدة 430 كيلوغرامًا وتحمل قنابل عنقودية صغيرة وتحدث عند انفجارها أضرارًا وإصابات في مساحة واسعة.

الأسلحة الكيميائية

مادة أو مجموعة من المواد السامة شديدة الفتك عظيمة الخطر، توجه باستخدام صواريخ تحمل رؤوسا محشوة بالمواد الكيميائية، ويستفاد من الريح في نشر سمومها.

تقتل أو تصيب الإنسان بتأثيرها السام والمباشر على الجسم البشري بأجهزته الحيوية المختلفة، وتبقى في أماكن استخدامها لساعات أو أسابيع وبعد ذلك يخف مفعولها إلى أن تصبح عديمة التأثير.

على رأسها القنبلة العنقودية.. ما هي أبرز القنابل والأسلحة المحرمة دوليًا؟

شوهدت القنابل العنقودية في النزاع بين بين أرمينيا وأذربيجان (أ ف ب)

الفوسفور الأبيض

يحرق جسم الإنسان ولا يُبقي منه إلا العظام، ويهيّج استنشاقه لفترة قصيرة القصبة الهوائية والرئة.

أما استخدامه لفترة طويلة فيسبب جروحًا في الفم، ويكسر عظمة الفك. وهو عبارة عن مادة شمعية شفافة بيضاء مائلة للاصفرار، لها رائحة تشبه رائحة الثوم وتصنع من الفوسفات.

ويتفاعل الفوسفور الأبيض مع الأوكسجين بسرعة كبيرة، وتنتج عن هذا التفاعل غازات حارقة ذات حرارة عالية وسحب من الدخان الأبيض الكثيف.

على رأسها القنبلة العنقودية.. ما هي أبرز القنابل والأسلحة المحرمة دوليًا؟

قنابل فوسفور أبيض ألقيت على دوما في سوريا 2018 (أ ف ب)

الأسلحة النووية

تعتمد في قوتها التدميرية على عملية الانشطار النووي، الأمر الذي يجعل انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية، وبإمكان قنبلة نووية أن تدمر مدينة كاملة بمبانيها وسكانها.

الأسلحة البيولوجية

هي أنواع من البكتيريا أو الفيروسات أو الخمائر، مصممة للفتك بالإنسان أو الحيوان أو النبات. تصل إلى الإنسان عن طريق الهواء أو الطعام أو الماء أو الحقن، وبعد التعرض لها تكون هناك فترة حضانة تتكاثر خلالها الفيروسات أو البكتيريا داخل الجسد دون أن يشعر الإنسان بعوارضها وبعد ذلك يبدأ المرض القاتل، وعندئذ يمكن أن تنتشر العدوى.

قذائف الأبخرة الحارقة

تستفيد من تداعيات انفجار الوقود المتبخر في الهواء الذي يخلف كرة نارية وانفجارا واسعا شبيها بما تحدثه القنابل النووية الصغيرة، واستخدمها الروس في الشيشان وقبلها في أفغانستان.

على رأسها القنبلة العنقودية.. ما هي أبرز القنابل والأسلحة المحرمة دوليًا؟

ألكسندر ماجونكي رئيس خدمة التخلص من الذخائر المتفجرة يحمل قنبلة حارقة تم إبطال مفعولها (غيتي)

القنابل الفراغية

هي القنابل التي تفرغ هدفها من الهواء -وغالبًا ما يكون عبارة عن مباني- لتدميره وتفجيره بسرعة تفوق سرعة الضوء، تصيب من لم تقتله بالعمى وارتجاج الدماغ وتمزق طبلتيْ الأذن، بالإضافة إلى انسداد المجاري الهوائية وانهيار الرئتين، وإصابات أخرى خطيرة.