إلقاء القبض على 6 أعضاء مرتبطين بجماعة أبو سياف

ألقت الشرطة الفلبينية القبض على ستة أعضاء مشتبه بهم في جماعة خطف مرتبطة بجماعة أبو سياف وجماعة محلية لداعش في عمليتين منفصلتين في الجنوب.

تم القبض على أبرال إبراهيم عبد السلام، القائد المشتبه به لمجموعة الخطف مقابل فدية والتي يُزعم أن لها صلات مع جماعة أبو سياف، مع أتباعه الثلاثة يوم الجمعة (30 يونيو) في قرية بالوران السفلى، بلدية إيميلدا.

قال الجنرال نيل ألينسانجان ، رئيس مكتب الشرطة الإقليمي في شبه جزيرة زامبوانجا، في تقرير يوم السبت (1 يوليو). إن عبد السلام البالغ من العمر 41 عامًا هو ثالث أكثر المطلوبين في زامبوانجا سيبوغاي ثم التاسع في المنطقة.

وأضاف أن المشتبه به لديه مذكرات توقيف دائمة تتعلق بالاختطاف والاحتجاز غير القانوني الخطير وكذلك القتل بدون كفالة صادرة عن المحاكم في بلديتي إيبيل وإيميلدا.

وقال ألينسانجان إن المشتبه بهم متورطون في عمليات خطف وبنادق مقابل أجر وابتزاز وأعمال وحشية أخرى في زامبوانجا سيبوغاي والمناطق المجاورة.

اعترضت الشرطة العضوين المشتبه في انتمائهما إلى جماعة إرهابية محلية تابعة لداعش

كان رجال الشرطة يتفقدون راكبي الدراجات النارية رسول أونتي ساريب وإسماعيل جورو باكابي بحثًا عن أسلحة نارية عند نقطة تفتيش، لكنهم عثروا على الميثامفيتامين في أكياس حبالهم.

قال العقيد روبرت داكولان، رئيس شرطة مقاطعة لاناو ديل سور، إن “ساريب” و”باكابي” محتجزان الآن وينتظران المحاكمة لانتهاكهما قوانين المخدرات.

وبحسب ما ورد قال مسؤولون تنفيذيون محليون في مدن مختلفة في لاناو ديل سور للصحفيين إن الثنائي ينتميان إلى مجموعة من حوالي 30 تاجر مخدرات تقاسموا الأرباح مع فهار الدين حاج ستار “أبو زكريا”، زعيم داعش الذي قُتل مؤخرًا في الفلبين ومنطقة جنوب شرق آسيا.

قُتل أبو زكريا ونائبه جوهري سندب مرسيب في عملية مشتركة بين الشرطة والجيش لإنفاذ القانون في 14 يونيو في منطقة ساريمانوك بمدينة مراوي.