بوتين في أول تصريح عقب انسحاب فاغنر

في أول تصريح له عقب انسحاب قوات مرتزقة فاغنر من روسيا إلى بيلاروسيا.. قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتلفزيون الرسمي في بلاده، إنه على تواصل دائم مع مسؤولي وزارة الدفاع، مضيفاً أن روسيا لا تزال واثقة في نجاح خططها المتعلقة “بالعملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا.

وقال بوتين إنه سيشارك في اجتماع لمجلس الأمن الروسي هذا الأسبوع. ولم يذكر التقرير الذي أذاعته القناة الأولى الروسية ما إذا كان الاجتماع سيُعقد الجمعة كما هو معتاد أم في موعد سابق لذلك.

ماذا قال بوتين في أول ظهور بعد تمرد فاغنر؟

وأكد بوتين أنه يمنح أولوية قصوى “للعملية العسكرية الخاصة”، مضيفاً “ابدأ يومي وأنهيه بهذا الأمر”.

وبعد تمرد استمر يوماً، أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، إعادة قوافل قواته إلى قواعدها “حقناً للدماء”، وذلك بعد وساطة من قبل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

بوتين أصبح ضعيفا

قال الخبير في الشأن الروسي وأستاذ الدراسات الروسية في جامعة سيراكيوز برايان تايلور: “أعتقد أن بوتين سيخرج من هذا الموقف ضعيفا جدا”.

ماذا قال بوتين في أول ظهور بعد تمرد فاغنر؟

وأضاف: “إذا كنت عضوًا في النخبة الروسية أو من سكان روسيا فستنظر إلى هذا الحدث وتلاحظ أن  جيش خاص فقط قام بتمرّد وتوجه طيلة يوم كامل نحو موسكو ولم يتم إيقافهم وسمح لهم بالمغادرة دون عواقب حقيقية’.”

وأشار تايلور إلى أن تمرّد فاغنر سيعجّل من نهايته: “سيتم دمج القوات التي لم تشارك في هذا التمرد في وزارة الدفاع على ما يبدو”.

من جهته أشار المؤرخ الأمريكي سيرجي رودشينكو إلى أن الرئيس الروسي دعم بشكل أساسي وزارة الدفاع و كانت الغاية هي إخضاع قوات فاغنر. وأضاف: “سيتعين على عناصر فاغنر الاستقالة ويجب عليهم الخضوع لوزارة الدفاع أما بالنسبة لبريغوجين فقد فقد كل أدواته الدفاعية والهجومية”.