الصين تشهد فيضانات غزيرة في منطقى غوانغتشي

ضربت أمطار غزيرة متواصلة أجزاء من جنوب غرب الصين، الجمعة، مما تسبب في فيضانات في بعض المدن واجتياح الطرق وغرق المباني جزئيا مع هطول الأمطار في مدينة ساحلية كبيرة حطم رقما قياسيا محليا.

شهدت النوبة الأولى من أمطار الصيف القاسية بشكل خاص والمعروفة محليًا باسم “مياه قوارب التنين” هطول الأمطار في بيهاي في منطقة غوانغشي بمقدار 614.7 ملم (24.2 بوصة) على مدار 24 ساعة اعتبارًا من الساعة 5 صباحًا (2100 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة، وفقًا للطقس في المنطقة.

خريطة توضيحية لمنطقة بيهاي الصيني 

كان هذا أكثر من ثلث هطول الأمطار الذي شهدته المدينة الساحلية في عام عادي، وتجاوز 552.5 ملم المدمر الذي أغرق أنفاق المترو في تشنغتشو وشل مدينة خنان المركزية لعدة أيام في عام 2021.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في بيهاي، نصف السيارات تحت الماء في الشوارع التي غمرتها المياه، وفي مبنى واحد متعدد الطوابق، انزلقت المياه على سلم بينما كان رجال الإطفاء يتسابقون لإنقاذ سكانه.

أفادت محطة سي سي تي في أن العبارات من بيهاي إلى جزيرة ويتشو القريبة سيتم تعليقها بالكامل في الفترة من 10 إلى 12 يونيو، مضيفة أن الرياح القوية والأمطار الغزيرة المستمرة ستضرب خليج تونكين قبالة ساحل جنوب الصين.

هطلت الأمطار على مدينة يولين المجاورة الواقعة غربي إقليم غوانغدونج لمدة 35 ساعة حتى الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة (2300 بتوقيت جرينتش الخميس) ، بحسب ما أفادت شبكة سي سي تي في.

أفادت إدارة مكافحة الحرائق بالمقاطعة أن القرى والبلدات في المنطقة غمرت بمياه الفيضانات ، مضيفة أنه تم إجلاء أكثر من 100 شخص.

أفاد مكتب الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار في جنوب الصين خلال الأيام المقبلة، بينما من المتوقع أن تتعرض المنطقة الشمالية الشرقية لعواصف رعدية مفاجئة.

الصين، المعرضة للفيضانات، تحذر بشكل متزايد من طقس أكثر قسوة بسبب تغير المناخ.

وتعرضت غوانغشي لجفاف شديد نادر في مايو، مع انخفاض هطول الأمطار إلى أدنى مستوى له منذ 60 عامًا.

تعرضت مقاطعة خنان، مخزن الحبوب في الصين، مؤخرًا للأمطار الغزيرة التي تسببت في إنبات المحاصيل أو الإصابة بالآفات، مما أثار مخاوف بشأن الأمن الغذائي.

سجلت الصين أكبر كمية من الأمطار على مدار 24 ساعة في مدينة جوماديان ، أيضًا في خنان ، في عام 1975 ، بمقدار 1060.3 ملم.