الصين متهمة بإنشاء مركز للتجسس على القواعد الأمريكية بالتعاون مع كوبا

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، التعليق على تقرير يفيد بأن الصين تعتزم إنشاء قاعدة مراقبة في كوبا قبالة السواحل الأمريكية. في الوقت الذي قال فيه المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، لرويترز إن “الأمر ليس دقيقًا” وذلك عندما سئل عن تقرير وول ستريت جورنال عن تأسيس الصين لمرفق تجسس في كوبا

وأوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بكين وهافانا، أبرمتا اتفاقا سريا لإقامة منشأة تنصّت إلكتروني صينية في الجزيرة الواقعة في الكاريبي يمكنها مراقبة الاتصالات على امتداد جنوب شرق الولايات المتحدة.

تقع في شرق الولايات المتحدة مقر القيادة الجنوبية والوسطى للجيش، وكلاهما في ولاية فلوريدا.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على معلومات سرية، أن مثل هذا التثبيت للتجسس سيسمح لبكين بجمع اتصالات إلكترونية من جنوب شرق الولايات المتحدة، والتي تضم العديد من القواعد العسكرية الأمريكية، فضلاً عن مراقبة حركة السفن.

وقال المسؤولون إن الدولتين توصلتا إلى اتفاق من حيث المبدأ، حيث تدفع الصين لكوبا “عدة مليارات من الدولارات” للسماح بمحطة التنصت، وفقًا للصحيفة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لرويترز: “ليس دقيقا” لكنه لم يحدد ما يعتقد أنه غير صحيح”.

وقال إن الولايات المتحدة لديها “مخاوف حقيقية” بشأن علاقة الصين بكوبا وتراقبها عن كثب”.

الولايات المتحدة عن تقرير إنشاء الصين مركز تجسس في كوبا.. "غير دقيق"

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن: “لسنا على علم بالقضية ونتيجة لذلك لا يمكننا إعطاء تعليق الآن”.

ولم ترد الحكومة الكوبية على طلب للتعليق. لكن الدبلوماسي الكوبي المخضرم خوسيه كاباناس، السفير السابق لدى الولايات المتحدة، كتب في تغريدة على تويتر أن واشنطن “تحاول شيطنة كوبا مرة أخرى” ، ولم يخض في التفاصيل.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين رفضوا تقديم مزيد من التفاصيل حول الموقع المقترح لمحطة الاستماع أو ما إذا كان البناء قد بدأ.

يأتي الاتفاق المعلن عنه في الوقت الذي تتخذ فيه واشنطن وبكين خطوات مبدئية لتهدئة التوترات التي تصاعدت بعد عبور بالون تجسس صيني على ارتفاع عالٍ عبر الولايات المتحدة قبل أن يسقطها الجيش الأمريكي قبالة الساحل الشرقي في فبراير.

الولايات المتحدة عن تقرير إنشاء الصين مركز تجسس في كوبا.. "غير دقيق"

كما يمكن أن يثير تساؤلات حول رحلة إلى الصين يقول المسؤولون الأمريكيون إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين يخطط لها في الأسابيع المقبلة.

وكان كبير الدبلوماسيين في واشنطن قد ألغى في وقت سابق الزيارة بسبب حادث بالون التجسس.

تدهورت العلاقات بسبب الخلافات التي تتراوح بين النشاط العسكري في بحر الصين الجنوبي وبالقرب من تايوان ، وسجل بكين في مجال حقوق الإنسان ، والمنافسة التكنولوجية.