ياكوف ميلاتوفيتش حاز على نحو 60% من الأصوات

فاز الاقتصادي الشاب الحديث العهد في السياسة ياكوف ميلاتوفيتش الأحد في الانتخابات الرئاسية في مونتينيغرو بفارق كبير، متقدّماً على المخضرم ميلو دوكانوفيتش، بحسب تقديرات لمنظمة غير حكومية متخصّصة في رصد عمليات الاقتراع.

وأفادت تقديرات منظمة “سيمي” التي تشمل غالبية مكاتب الاقتراع بأنّ ميلاتوفيتش حاز في الدورة الثانية من الانتخابات نحو ستين في المئة من الاصوات مقابل أربعين في المئة لمنافسه.

وقالت مديرة المنظمة آنا نينيزيتش للصحافيين “أهنّئ الرئيس الجديد ياكوف ميلاتوفيتش”.

ياكوف ميلاتوفيتش يفوز بالانتخابات الرئاسية في مونتينيغرو

وفي شوارع العاصمة بودغوريتشا ومدن أخرى في البلاد، احتفل مناصرو مرشح حركة “أوروبا الآن” بانتصاره، واطلقوا الأسهم النارية وأرخوا العنان لأبواق سياراتهم.

ومن شأن نتيجة هذه الانتخابات أن ترخي بثقلها على توازن السلطات في البلد البلقاني الصغير حيث تمّت الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في 11 حزيران/يونيو.

واختار سكان مونتينيغرو أو الجبل الأسود رئيس دولتهم الأحد في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية تنافس فيها ميلاتوفيتش والرئيس المنتهية ولايته ميلو ديوكانوفيتش المخضرم في السياسة.

ياكوف ميلاتوفيتش يفوز بالانتخابات الرئاسية في مونتينيغرو

أنصار الرئيس المنتخب ياكوف ميلاتوفيتش أثناء الاحتفال بفوزه في الانتخابات الرئاسية. (أ ف ب)

توازن القوى

وتُعتبر نتائج الاقتراع حاسمة لتوازن القوى في هذا البلد الواقع على البحر الأدرياتيكي مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في 11 حزيران/يونيو.

وتشهد البلاد حالة  جمود منذ إطاحة الحكومة في آب/أغسطس الماضي. وقد أصبحت الحكومة تصرّف الأعمال منذ ذلك الحين.

وأغلقت مكاتب الاقتراع الساعة 20,00 (18,00 ت غ). وفي الساعة 16,00، بلغت نسبة المشاركة نحو 63 في المئة، أي أكثر بست نقاط من الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوعين.فشي”.