انتقاد أمريكي مباشر لـ الوساطة الصينية للسلام بين روسيا وأوكرانيا

بعد أن عرضت الصين مبادرة للسلام وإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهي تحاول أن تنأى بنفسها عنها، قال متحدث باسم البيت الأبيض إنه ”لا يمكن منطقيًا اعتبار أن الصين محايدة“ في ما يتعلق بأوكرانيا، في انتقاد أمريكي مباشر لاقتراح الوساطة الصينية بهدف تسوية النزاع في هذا البلد.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن بكين ”لم تندد“ بالغزو الروسي و”لم تكف عن شراء النفط الروسي“.

”لا يمكن أن تدعي الحياد“.. واشنطن تنتقد الوساطة الصينية للسلام في أوكرانيا

إلى ذلك، اتهم بكين بـ”نشر الدعاية الروسية” لجهة أن الحرب في أوكرانيا هي نتيجة عدوان غربي، في وقت أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ بدخول العلاقة “الخاصة” بين بلديهما “حقبة جديدة”.

واعتبر كيربي أن البلدين لا يربطهما “تحالف” فعلي بل “زواج مصلحة”، لافتًا إلى أن الصين وروسيا ”تريدان تغيير القواعد“ التي تحكم النظام الدولي.

لكنه أكد رغم ذلك أن الولايات المتحدة تريد الإبقاء على قنوات التواصل مع بكين، موضحًا أن الرئيس جو بايدن لا يزال يعتزم التحدث إلى شي جينبينغ.

كذلك، صرح كيربي بأن الصين لم تقدم بحسب معلوماته حتى الآن مساعدة عسكرية إلى روسيا. وتؤكد الإدارة الأمريكية أن بكين تعتزم القيام بذلك، الأمر الذي تنفيه الصين.

التسوية الصينية

وأفادت وكالة الإعلام الروسية بأن بوتين قال إن المقترحات الصينية بشأن السلام يمكن استخدامها كأساس لتسوية الصراع عندما تكون كييف وحلفاؤها مستعدين لذلك.

من جهته قال الرئيس الصيني إن موقف بكين من حرب أوكرانيا محايد. مضيفًا أن بلاده تدعم ”تسوية سلمية“ للنزاع في أوكرانيا تستند إلى مبادئ الأمم المتحدة.

صداقة غير محدودة

حاولت روسيا والصين عرض وإظهار ”صداقتهما غير المحدودة”، الثلاثاء، خلال مراسم مليئة بالأبهة أقيمت في الكرملين وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وسط القتال الجاري في أوكرانيا.

بعد استضافة الزعيم الصيني شي جين بينغ على عشاء خاص استمر لمدة 4 ساعات ونصف الساعة الليلة الماضية، استقبله بوتين في القصر الإمبراطوري القديم لإجراء محادثات شارك فيها كبار المسؤولين من البلدين.

”لا يمكن أن تدعي الحياد“.. واشنطن تنتقد الوساطة الصينية للسلام في أوكرانيا

واشنطن تنتقد خطة الصين

انتقدت الولايات المتحدة خطة بكين باعتبارها خطوة تهدف إلى السماح لروسيا بتعزيز مكاسبها.

وأشار منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن القادة الأوكرانيين وضعوا خطة سلام تعتمد على نفس مبادئ الأمم المتحدة، وتابع أن الحرب يمكن أن تنتهي على الفور إذا سحب بوتين قواته من أوكرانيا.