اجتماع شي جينبينغ وفلاديمير بوتين في موسكو

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين إلى موسكو في زيارة دولة إلى روسيا يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وهي أول زيارة للرئيس الصيني إلى روسيا منذ بدء غزو أوكرانيا وأول زيارة إلى موسكو منذ حوالى 4 سنوات.

الرئيس الصيني عبر عن ثقته بأن زيارته إلى روسيا ستعطي “زخما جديدا” للعلاقات مع موسكو وذلك بعد نزوله من الطائرة على مدرج مطار العاصمة الروسية.

اجتماع شي وبوتين: ما الذي يمكن توقعه من المحادثات الصينية الروسية؟

وقال الرئيس الصيني كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية “أنا مقتنع بان هذه الزيارة ستكون مثمرة وبانها ستعطي زخما جديدا لتطور سليم ومستقر للعلاقات الصينية-الروسية” واصفا بكين وموسكو بانهما “جاران جيدان” و”شريكان موثوقان”.

ما الذي يمكن توقعه من المحادثات الصينية الروسية؟

في أول زيارة له بعد حصوله على ولاية ثالثة غير مسبوقة هذا الشهر، أصبح شي أول زعيم عالمي يصافح بوتين منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية (ICC) مذكرة توقيف بحق الزعيم الروسي يوم الجمعة بسبب ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا منذ بداية الحرب.

من المتوقع أن تستخدم روسيا رحلة شي كدليل على أن لديها صديقًا قويًا مستعدًا للوقوف معها ضد “الغرب المعادي” بالتزامن مع العزلة المفروضة على بوتين.

وقال جوناثان إيال من معهد رويال يونايتد للخدمات البحثية في لندن لرويترز إنه في الوقت الذي يكافح فيه الجيش الروسي في أوكرانيا وتحذر الولايات المتحدة الصين من إمداد موسكو بالأسلحة، تواجه بكين خيارا كانت تأمل في تجنبه.

اجتماع شي وبوتين: ما الذي يمكن توقعه من المحادثات الصينية الروسية؟

وقال إيال في اتصال هاتفي: “إما أنهم لا يفعلون شيئًا ويخاطرون برؤية روسيا مذلة في أوكرانيا، وهذا ليس في مصلحة الصين. أو يأتون لمساعدة روسيا ويخاطرون بتدهور أكبر بكثير في علاقتهم مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى”.

ويقول محللون إن شي، الذي شدد سيطرته في الداخل باعتباره أقوى زعيم صيني منذ دنغ شياو بينغ، سيكون أيضا حذرا من استعداء الغرب.

أكبر الشركاء التجاريين للصين هم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – من بين أشد المنتقدين للغزو الروسي لأوكرانيا، والتي تصفها موسكو بأنها “عملية عسكرية خاصة”.

نشرت الصين اقتراحا الشهر الماضي لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأجبر الملايين على الفرار وقد لقيت ترحيبا فاترا في كييف وموسكو، ومعارضة دولية، على الرغم من أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال إنه سيكون منفتحًا على المحادثات مع شي، والتي تقول بعض التقارير الإعلامية إنها قد تأتي بعد زيارة الزعيم الصيني إلى روسيا.

وتشك الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون بشدة في دوافع الصين، مشيرين إلى أن بكين رفضت إدانة روسيا وزودتها بشريان حياة اقتصادي بينما تفرض دول أخرى عقوبات على موسكو.

“بلا حدود”

أعلنت الصين وروسيا عن شراكة “بلا حدود” في فبراير 2022 عندما زار بوتين بكين لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، قبل أيام من شنه غزو أوكرانيا.

وبينما دعت بكين إلى الهدوء منذ البداية، فقد عكست إلى حد كبير موقف موسكو بأن الناتو هدد روسيا بتوسعها شرقًا وأن حلفاء أوكرانيا الغربيين أشعلوا نيران الحرب بتزويدها بالدبابات والصواريخ.

قدمت الصين إيرادات رئيسية لموسكو كأكبر مشتر للنفط، مع ارتفاع التجارة الثنائية في الأشهر الأخيرة. وقال القادة الأمريكيون والأوروبيون إن معلومات استخباراتية أظهرت أن الصين تفكر في إرسال أسلحة إلى روسيا، وهو ما نفته بكين.

أصدقاء مقربين

التفاصيل حول زيارة شي لموسكو، وهي الأولى له منذ ما يقرب من أربع سنوات، شحيحة.

قال الجانبان إن الهدف من الرحلة هو تعزيز علاقتهما وتعميق العلاقات الاقتصادية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين يوم الجمعة إن الرحلة كانت “رحلة صداقة” و”تعاون” و”سلام” ولم يشر إلى أوكرانيا.

وسيجتمع الزعيمان في محادثات ثنائية ويتناولان العشاء معًا يوم الاثنين، ثم يجرون مزيدًا من “المفاوضات” ويصدران بيانًا يوم الثلاثاء قبل مغادرة شي يوم الأربعاء، وفقًا لجدول زمني موجز أصدره الكرملين.

اجتماع شي وبوتين: ما الذي يمكن توقعه من المحادثات الصينية الروسية؟

قدمت اجتماعات شي بوتين السابقة لحظات أخف ووصف شي بوتين بأنه “صديقه المفضل” خلال زيارة عام 2019 حيث أعجبوا بالباندا في حديقة حيوان بموسكو.

اجتماع شي وبوتين: ما الذي يمكن توقعه من المحادثات الصينية الروسية؟

بينما في 2018 كانوا يرتدون مآزر زرقاء، وقاموا بطهي فطائر البليني معًا عندما زار شي مرفأ فلاديفوستوك للمنتدى الاقتصادي الشرقي.

ليس من الواضح ما إذا كان سيكون هناك مثل هذه الصور هذه المرة وسط أعمال أكثر جدية وحرب أوكرانيا الدموية.

يقول بعض الدبلوماسيين الأجانب إن ما هو مؤكد هو أنه بغض النظر عن الصفقات التي تم التوصل إليها من قبل الرئيسين، فإن شي لديه الآن اليد العليا في العلاقة.