وزير الدفاع الماليزي يعلن تأسيس معسكرًا جديدًا للجيش

  • معسكر الجيش سيقام في فلدا صحبات Felda Sahabat وهي منطقة لزراعة نخيل الزيت
  • الجانب المتعلق بأمن صباح يحتل مكانة عالية في جدول أعمال الحكومة في هذه المرحلة

قال وزير الدفاع الماليزي محمد حسن إن معسكرا للجيش بكلفة 646.15 مليون رينغيت ماليزي (547.83 مليون درهم إماراتي) سيتم بناؤه في منطقة شرق في ولاية بورنيو Borneo الماليزية، التي كانت مسرحا لاشتباكات دامية في عام 2013 بين القوات الحكومية ومقاتلين من القوات الحكومية.

وقال حسن إن معسكر الجيش سيقام في فلدا صحبات Felda Sahabat، وهي منطقة لزراعة نخيل الزيت في منطقة لحد داتو Lahad Datu، في المستقبل القريب مع تعزيز القوى العاملة هناك أيضًا.

وأضاف: “ستتمركز كتيبة مشاة وعدة وحدات من لواء المشاة الثالث عشر هناك لزيادة مستوى قدرة واستعداد الجيش في التعامل مع التهديدات الحالية، وكذلك لتعزيز المستويات الأمنية على الساحل الشرقي”.

وأشار: “الخطة هي إنشاء لواء آخر في المجال الشرقي، وسنقوم أيضًا ببناء معسكر جديد، فيما يوجد الآن لواءان مع 3 ألوية لذا سيكون هناك قسم عملياتي كامل”.

خريطة توضح حدود منطقة فلدا صحبات

وفي العام 2013، قُتل العشرات من مسلحي سولو Sulu، الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “قوة الأمن الملكي لسلطنة سولو وشمال بورنيو”، بينما تكبدت الأجهزة الأمنية الماليزية 10 قتلى خلال المواجهة من 11 فبراير إلى 24 مارس 2013.

وكان محمد يتحدث للصحفيين خلال زيارة لمنطقة فلدا صحبات يوم الجمعة.

وقال محمد إن الجهود المستمرة لزيادة اليقظة وتعزيز التعاون الدفاعي بين القوات المسلحة الماليزية والسكان المحليين، مؤكدًا: “وجود نقاط سيطرة عسكرية ومعسكر جديد سيتم تجهيزه بمرافق مختلفة في المنطقة سيعطي ثقة المجتمع بالقوات المسلحة والوطن”.

لمواجهة الأنشطة الإجرامية.. وزير الدفاع الماليزي يتفقد جاهزية الجيش بولاية صباح

وزير الدفاع الماليزي خلال تفقده جاهزية الجيش بولاية صباح. (صورة خاصة لـ “أخبار الآن”)

تفقد لمواقع الجيش

كما تفقد محمد موقعًا للجيش في قرية تاندو Tanduo في فلدا صحبات، حيث تعرضت قوات الأمن الماليزية لكمين قاتل من قبل إرهابيي سولو.

وقال: “بالنظر إلى المرافق المتاحة في Kampung Tanduo، يمكن تحقيق مفهوم دفاع شامل يتضمن مشاركة الحكومة والمجتمع”.

وغرد محمد يوم السبت قائلا: “من الناحية الدفاعية والأمنية، صباح مهمة وتوصف بأنها دولة في خط المواجهة لأن التهديدات التي تواجهها خطيرة للغاية من عناصر عابرة للحدود مثل مجموعات الخطف مقابل الفدية إلى الجماعات الإرهابية مثل جماعة أبو سياف Abu Sayyaf والجماعات التابعة لداعش في جنوب الفلبين.

لمواجهة الأنشطة الإجرامية.. وزير الدفاع الماليزي يتفقد جاهزية الجيش بولاية صباح

لذلك، فإن الجانب المتعلق بأمن ودفاع صباح يحتل مكانة عالية في جدول أعمال الحكومة في هذه المرحلة.

ووافقت ماليزيا أيضًا على فريق عمل متعدد الوكالات يسمى القيادة الأمنية الشرقية صباح أو إيسكوم للإشراف على منطقة إيسزون Esszone.

ونفذت جماعة أبو سياف أشهر الخاطفين في منتجع جزيرة الغطس المشهور عالميًا سيبادان Sipadan، عملية إرهابية حيث قامت باختطاف 21 من المصطافين الأوروبيين والإفريقيين والشرق الأوسطيين والفلبينيين والعاملين في المنتجع ونقلهم على متن قارب إلى قاعدة الجماعة في جولو Jolo، في مقاطعة جزيرة سولو جنوب الفلبين.

ووقعت آخر عملية اختطاف على يد جماعة أبو سياف لصيادين إندونيسيين في كانون الثاني (يناير) 2020.