أوغندا: قتلى وجرحى في احتفالات رأس السنة

  • كانت هذه الاحتفالات برأس السنة هي الأولى منذ ثلاث سنوات
  • وفاة خمسة أشخاص على الفور وإصابة آخرين بجروح

لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم بتدافع في مركز تسوّق في العاصمة الأوغندية الأحد، خلال احتفالات بحلول العام الجديد، حسبما أعلنت الشرطة.

وبعد إطلاق المفرقعات النارية أمام مركز “فريدوم سيتي” في كمبالا “حصل تدافع نجم عنه وفاة خمسة أشخاص على الفور وإصابة آخرين بجروح” وفق الشرطة التي أضافت أن “فرق الطوارئ وصلت إلى المكان ونقلت المصابين إلى المستشفى حيث تم تأكيد وفاة تسعة أشخاص”.

وأوضح الناطق باسم الشرطة لوك أويسيغيير في بيان أنّ “شبابا” كانوا من بين الضحايا مستنكرا وقائع “تهور وإهمال” دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

9 قتلى على الأقل ضحية احتفالات 2023 في أوغندا

وكانت هذه الاحتفالات برأس السنة في أوغندا الواقعة في منطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا، هي الأولى منذ ثلاث سنوات، بعد رفع القيود المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ومشكلات أمنية.

هذا واستقبل ثمانية مليار شخص حول العالم السبت سنة 2023، وودّعوا عاما مضطربا شهد الحرب في أوكرانيا وتضخمًا قياسيًا وقيادة ليونيل ميسي منتخب بلاده إلى الفوز بمونديال قطر ورحيل الملكة اليزابيث الثانية وبيليه والبابا الفخري بنديكتوس السادس عشر.

بالنسبة إلى كثرٍ، ستكون تلك مناسبةً للتخلّص من ذكريات مرتبطة بمعدّلات التضخم القياسية في كل أنحاء العالم وبأزمة كوفيد-19 الذي يصبح رويدًا رويدًا في طيّ النسيان من دون أن يختفي فعليًا.