المعتقلات في سنندج يتعرضن لاعتداءات جنسية وتحرش

  • الانتهاكات تشمل اعتقالات تعسفية وحرمان من الرعاية الطبية
  • عادة ما ترفض السلطات تزويد أسر المعتقلين بمعلومات عن أوضاع ومكان احتجاز أقربائهم

نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريرا حول قمع الانتفاضة الشعبية للإيرانيين في سنندج، غربي البلاد، وأعلنت عن حدوث انتهاكات ضد عدد من المعتقلين بمن فيهم النساء والأطفال، إضافة إلى وقوع اعتداءات جنسية وتهديدات بالاغتصاب للمعتقلات.

وجاء في تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الذي نشرته، الأربعاء، بعنوان “القمع الوحشي”، إن “هذه الانتهاكات تشمل اعتقالات تعسفية، والحرمان من الرعاية الطبية والتعذيب وغيرها من ضروب سوء المعاملة، بما فيها التهديد والضرب والإهانة والمضايقة واعتداءات جنسية”.

المعتقلات الإيرانيات في سنندج يتعرضون للتحرش من قبل الأمن

واستندت المنظمة في تقريرها إلى مقابلات مع 14 ضحية وشاهدات وعائلات 3 من المعتقلات، مشيرة إلى أنه “عادة ما ترفض السلطات تزويد أسر المعتقلين بمعلومات عن أوضاع ومكان احتجاز أقربائهم”.

وأشارت المنظمة إلى أقوال سيدتين اعتقلتا معا في الأسبوع الأول من الاحتجاجات في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وقالت السيدتان لـ”هيومن رايتس ووتش” إن قوات الأمن اعتدت عليهما، وتحرشت بهما وهددتهما بالاغتصاب أثناء اعتقالهما، وأثناء احتجازهما في مركز الشرطة.

كما كشف أحد أفراد أسرة فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، تم القبض عليها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لهذه المنظمة أن الشرطة هددتها بالاغتصاب وتم التحرش بها في مركز الشرطة.

وقالت إحدى السيدات، التي اعتقلت أثناء الاحتجاجات في سبتمبر الماضي، إن ضابط أمن لكمها في رقبتها، وطرحها أرضا وشد شعرها، قبل أن يضربها 6 أو 7 ضباط آخرين، ثم ضربها أحدهم بهراوة أثناء إجبارها على ركوب مركبة الشرطة.

وقالت السيدة إنها أصيبت بنزيف داخلي وكسر في العظام.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها نشر تقارير حول اعتداءات جنسية لضباط الأمن في إيران ضد المتظاهرات.

وكانت قد نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” قبل 3 أيام تقريرا تحت عنوان “النظام الإيراني يستخدم الاغتصاب لفرض الحجاب والعفة”، أشارت فيه إلى حالات تحرش بالسجينات.

وجاء في التقرير أن “أحد المعايير المتناقضة للنظام الإيراني أنه يعتقل النساء بذريعة سوء الحجاب فيما عناصره يتحرشون بهن جنسيًا”.

وأشارت نيويورك تايمز في هذا التقرير إلى رواية “سي إن إن” عن اغتصاب امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا تم اعتقالها بتهمة قيادة الاحتجاجات، ثم نقلها إلى مستشفى في كرج.

وأفادت التقارير بأن هذه المرأة التي تم حلق شعرها أصيبت برعشة شديدة ونزيف في المقعد، وأن هذه المحتجة يتم حاليا احتجازها في السجن.

كما لفت تقرير “نيويورك تايمز”، إلى وثائق منظمة “هيومان رايتس ووتش”‏، ومنظمة “العفو الدولية” لعدد من حالات التحرش والاغتصاب بحق المتظاهرات.