داعش.. عناصر التنظيم تبايع زعيمًا جديدًا لا يعرفه أحد

  • تضمن الإصدار تعليقا صوتيا لأبو عمر المهاجر

نشر تنظيم داعش ولاية الساحل (غرب إفريقيا) إصدارًا مرئيًا جديدًا بعنوان “ولينصرن الله من ينصره”، وهو خاص بمبايعة عناصر التنظيم لزعيمهم الجديد، ⁨أبو الحسين الحسيني القرشي⁩.

وبدأ الإصدار بلقطات مصورة في أثناء اتجاه عناصر داعش بالمركبات والدراجات النارية إلى موقع التجمع لإعلان البيعة.

وتضمن الإصدار تعليقًا صوتيًا للمتحدث باسم التنظيم، أبو عمر المهاجر، ونشر مقتطفات من كلمته الصوتية التي أعلن خلالها مقتل زعيم داعش السابق وأعلن عن الزعيم الجديد.

وظهر في الإصدار زعيم التنظيم في ولاية الساحل أبو البراء، وهو يتحدث لعناصر التنظيم عن البيعة.

تنظيم داعش بالساحل يصدر بيانًا لمبايعة أبو الحسين الحسيني القرشي⁩

وفي كلمة لزعيم داعش في ولاية الساحل أبو البراء، أعلن مبايعته لزعيم تنظيم داعش الجديد، ⁨أبو الحسين الحسيني القرشي، على السمع والطاعة.

وفي نهاية حديثه، دعا أبو البراء عناصر داعش إلى مبايعة الزعيم الجديد.

وفي نهاية الإصدار المرئي، ردد عناصر التنظيم كلمات المبايعة للزعيم الجديد خلف أبو البراء.

داعش يعترف بالانشقاقات في صفوفه

وفي الإصدار الأخير لصحيفة النبأ الناطقة باسم داعش، اعترف التنظيم، صراحة، بحدوث انشقاقات في صفوفه بعد مقتل زعيمه السابق أبو الحسن الهاشمي، الذي قُتل في اشتباك مع مقاتلين سوريين محليين في مدينة جاسم بمحافظة درعا السورية، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، محذرًا عناصره من تداعيات الانشقاق أو ترك التنظيم.

ويتزامن إقرار داعش بحدوث خلافات وانشقاقات في صفوفه مع تراجع هجمات التنظيمات بصورة غير مسبوقة ولا سيما في مناطق سوريا والعراق حيث نفذ التنظيم 5 هجمات فقط طوال الأسبوع الماضي من أصل 17 هجومًا (3 هجمات في العراق، وهجومين في سوريا)، وذلك وفق ما وثقته صحيفة النبأ الأسبوعية التابعة لديوان الإعلام المركزي في عددها الجديد (368) الصادر الخميس 8 ديسمبر، وهو ما يعني أن الخلافات الداخلية في التنظيم أثرت في قدراته العملياتية وحدت من إمكانياته على شن الهجمات الإرهابية.

ووجهت الصحيفة الداعشية في افتتاحيتها المعنونة بـ”وليرني امرؤ أميره” رسالة للمنشقين عن التنظيم الذين وصفتهم بـ”المخذولين المفتونين القاعدين”، قائلةً إن مسألة اختيار الخليفة أو الزعيم الجديد أبو الحسين الحسيني القرشي حُسمت بعد اختياره من قبل أهل الحل والعقد في التنظيم (مجلس الشورى في داعش).