داعش يعترف بمقتل زعيمه أبو الحسن الهاشمي القرشي

  • مسؤول: قيادة داعش انتقلت إلى جيل جديد
  • فاجأ وجود أبو الحسن في درعا الكثيرين

تمكنت الولايات المتحدة من تأكيد وفاة زعيم تنظيم داعش، أبو الحسن الهاشمي القرشي، في جنوب سوريا بسرعة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي بسبب وجود الحمض النووي الخاص به وبيانات بيومترية، أخرى في ملفه من لقاء معه قبل فترة طويلة من توليه رئاسة التنظيم الإرهابي.

لا يزال المسؤولون الأمريكيون يرفضون مشاركة الهوية الحقيقية للرجل المعروف لمعظم العالم فقط باسمه الحركي أبو الحسن الهاشمي القرشي.

لكن مسؤولًا عسكريًا أمريكيًا قال لـ VOA إن أبو الحسن كان أحد آخر قادة إرث الجماعة، منذ تأسيسها، وأنه بوفاته، انتقلت قيادة داعش إلى جيل جديد.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته من أجل مناقشة المعلومات الاستخباراتية: “الأيديولوجية غير مقيدة، لذلك هناك فريق جديد من القادة”.

وأضاف المسؤول أن زعيم داعش الجديد، أبو الحسين الحسيني القرشي، “ليس من الفريق الأصلي لقادة التنظيم”، محذرا من أن التنظيم، رغم حالته الضعيفة، حافظ على قدرته على الاستعداد لخسائر قيادية.

بعد مقتل أبو الحسن القرشي.. داعش يعيش أزمة قيادة

وقال المسؤول: “مع مقتل هؤلاء القادة الجدد، هناك أشخاص مدربون ومستعدون للوقوف خلفهم”.

كانت هذه القدرة حاسمة لبقاء تنظيم داعش، الذي أدى إلى تقليص عدد قواته من عشرات الآلاف من المقاتلين خلال ذروة “الخلافة” التي أعلنها في العراق وسوريا، إلى ما لا يقل عن 6000 مقاتل الآن.

وبالمثل، أزالت جهود الولايات المتحدة والتحالف سلسلة من مسؤولي داعش الرئيسيين من ساحة المعركة من خلال سلسلة من الضربات الجوية والاعتقالات.

منذ فبراير الماضي، عندما أدت غارة للقوات الأمريكية الخاصة إلى مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، المعروف أيضًا باسم الحاج عبدالله، قُتل أو اعتُقل ستة على الأقل من كبار المسؤولين في داعش.

في سبتمبر الماضي فقط، وصفت كريستين أبي زيد، مديرة المركز الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب، داعش بأنه مجبر على البقاء في وضع البقاء بسبب “فقدان المواهب الكبيرة”.

بعد مقتل أبو الحسن القرشي.. داعش يعيش أزمة قيادة

ممتلكات تعود لمقاتلي تنظيم داعش في الحسكة بسوريا في 21 يناير كانون الثاني 2022 (VOA)

قال كولين كلارك، مدير الأبحاث في شركة الاستخبارات العالمية لـ VOA: “بالنظر إلى مقتل اثنين من قادة داعش في أقل من عام، فإن التنظيم في الحضيض”.

قد يكون نجاح الولايات المتحدة وشركائها في استهداف قادة داعش والقضاء عليهم عبر شمال سوريا أحد الأسباب التي دفعت أبو الحسن إلى اللجوء إلى جنوب سوريا، حيث يُعتقد أن لدى الجماعة الإرهابية بضع مئات من المقاتلين فقط.

مع ذلك، فاجأ وجود أبو الحسن الهاشمي القرشي، في درعا الكثيرين.

يقول المسؤولون الأمريكيون لإذاعة صوت أمريكا إن الجيش السوري الحر اتصل بهم من خلال وسيط لأنه بينما كان قادته يعلمون أنهم يطاردون كبار مسؤولي داعش، لم يكونوا متأكدين ممن قُتل بالفعل.

بعد مقتل أبو الحسن القرشي.. داعش يعيش أزمة قيادة

وهناك بعض الشكوك حول ما إذا كانت داعش ستستمر في استخدام جنوب سوريا كملجأ.

وصرح المسؤول العسكري الكبير لـ VOA بأن المسؤولين الأمريكيين “لم يروا تحركًا واسع النطاق” لتنظيم داعش إلى ذلك الجزء من البلاد.” ربما هذا أمر شاذ”.

كما حذر المسؤولون الأمريكيون من أن المجموعة الأساسية، رغم ضعفها، لا تزال تمثل تهديدًا خطيرًا طويل الأجل. ويشيرون إلى الآلاف من مقاتلي داعش الذين يقبعون في سجون شمال شرق سوريا وإلى قدرة التنظيم على نشر أيديولوجيته في مخيمات النازحين مثل الهول والروج، التي وصفها البعض بأنها “أرض خصبة” للجيل القادم من مقاتلين جهاديين.