الأمم المتحدة: يجب توفير الحماية الكافية لعمال الإغاثة في نيجيريا

  • دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في نيجيريا إلى توفير الحماية للعاملين
  • قالإن مقتل موظف في المنظمة الإنسانية غير الحكومية، في دامبوا، بورنو هو أمر مزعج ومحزن للغاية

دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في نيجيريا، ماتياس شمالي، إلى توفير الحماية الكافية لعمال الإغاثة في الشمال الشرقي.

وأجرى شمالي لقاء صحفياً أثناء رده على مقتل أحد عمال الإغاثة يوم الخميس على يد جندي في دامبوا، بورنو.

قال شمالي: “إن مقتل موظف في المنظمة الإنسانية غير الحكومية، “أطباء بلا حدود” في دامبوا، بورنو أمر مزعج ومحزن للغاية.

أضاف: “بالنيابة عن الأمم المتحدة، أنقل تعازيّ القلبية لأسرة عاملة الإغاثة وزملائها. كما أتمنى الشفاء العاجل للطيار الذي يعمل مع الخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة الذي أصيب في الهجوم المؤسف من قبل جندي مارق على ما يبدو.

وأكد أنه “يستحق جميع العاملين في المجال الإنساني الذين يعملون في شمال شرق نيجيريا احترامنا الكامل لشجاعتهم والتزامهم بالبقاء وتقديم المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص المحتاجين في ظروف صعبة وخطيرة في كثير من الأحيان.

كما يجب حماية العاملين في المجال الإنساني.

وقال شمالي “أثني على جهود الحكومة والجيش للتحقيق السريع في حادث أمس وأحثهما على تعزيز الإجراءات العلاجية لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل”.

جندي في الأمم المتحدة يقتل عاملة إغاثة بنيجيريا

يذكر أن جندياً من اللواء 25 فرقة العمل في بورنو أطلق الرصاص على عاملة إغاثة إنسانية حتى الموت أثناء إصابة طيار تابع للأمم المتحدة. وكان سيقتل المزيد من الأرواح، لولا التدخل السريع من زملائه الذين حيدوه.

وتبين أن الجندي التابع لـ الأمم المتحدة خرج من قاعدته في بلدة دامبوا النائية في بورنو، الخميس، وقام بإطلاق النار باستخدام بندقية من طراز Ak47.

وأجبر هذا التطور العاملين في المجال الإنساني في منظمة غير حكومية دولية ينتظرون في القاعدة العسكرية على الصعود على متن طائرة هليكوبتر عائدين إلى مايدوغوري للهروب إلى بر الأمان.

قال أحد العاملين في الوكالات الإنسانية التابعة لـ الأمم المتحدة ، عبد الكريم إبراهيم  إن الجندي أفرغ جعبته وبعد أن أدرك أن الرصاص نفد، أحضر سكيناً للطعن.

وقال إبراهيم: “لقد طعن موظفة بإحدى المنظمات غير الحكومية الدولية أربع مرات فقتلها قبل أن يصيب قائد المروحية”.

وأضاف إبراهيم أن الجندي المارق استدار مرة أخرى وطارد زملائه قبل أن يُقتل بالرصاص لمنع المزيد من الكارثة.

وقال إن الطيارين والطاقم عادوا بأمان إلى مايدوجوري بينما كانت الجهود جارية لتحقيق الاستقرار للطيار المساعد الجريح في مستشفى جامعة مايدوغوري التعليمي.

لكن في ردها على الحادث ، أعربت قيادة مسرح “عملية حادين كاي” عن أسفها لما حدث في إحدى قواعدها العسكرية.