حاكم ولاية بورنو يطلق برنامجًا لحماية الأطفال المعرضين للخطر 

  • برنامج (ARC-P) يستهدف تدريب 968 من الشباب لتوجيه الأطفال الضعفاء للاعتماد على أنفسهم
  • حاكم بورنو يدعو المتدربين إلى الاستخدام الجيد للمعرفة المكتسبة لتغيير مستقبل الأطفال في الدولة

أعلن حاكم ولاية بورنو النيجيرية، باباغانا زولوم Babagana Zulum الإثنين، عن برنامج لحماية الأطفال المعرضين للمخاطر (ARC-P)، عبر تدريب 968 من الميسرين الشباب لتوجيه الأطفال الضعفاء للاعتماد على ذاتهم،
كجزء من الجهود المبذولة لمعالجة العدد الكبير من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس شمال شرقي البلاد.

وتعد (ARC-P) مبادرة طموحة ومصممة بشكل استراتيجي للحكومة الفيدرالية، تحت إشراف مكتب نائب الرئيس، وتقودها المستشارة الخاصة للرئيس لشؤون الاستثمار الاجتماعي، مريم عويس Maryam Uwais.

ويُشكل البرنامج حلاً لأوجه الضعف التي طال أمدها، لدعم للأطفال الذين يفتقرون إلى الحماية الاجتماعية ورفاهية التعليم الأساسي.

وإلى ذلك قال الحاكم زولوم ، إن البرنامج وبرامج الاستثمار الاجتماعي الحكومية الفيدرالية الأخرى تتماشى مع خطة التنمية التي وضعتها إدارته لمدة 25 عامًا.

بورنو النيجيرية تطلق برنامجا لحماية الأطفال المعرضين للخطر 

مفوضة شؤون المرأة تثني على برامج الاستثمار الاجتماعي لتحسين حياة المواطنين

وأثنت زويرا غامبو Zuwaira Gambo، مفوضة شؤون المرأة، على الرئيس محمد بخاري لتقديمه برامج استثمار اجتماعي مختلفة تهدف إلى تحسين حياة المواطنين، وخاصة الشباب والنساء والأطفال المتأثرين بجرائم بوكو حرام التي تزيد عن 12 عامًا.

وقال المحافظ إن برنامج الاستثمار الاجتماعي كان يتعلق بالاستثمار في الأفراد، والذي كان جزءًا من جدول أعمال مدته 10 سنوات في بورنو، مضيفًا أن الحكومة نفذت العديد من المشاريع الموجهة نحو تعزيز صمود الأشخاص المتضررين من التمرد.

وأكد زولوم استمرار الشراكة والتعاون بين إدارته وبين الدولة والحكومة الفيدرالية والوكالات المانحة الأخرى.

ودعا المتدربين إلى الاستخدام الجيد للمعرفة المكتسبة لتغيير مستقبل الأطفال في الدولة.

أوضاع الأطفال في نيجيريا

وفي وقت سابق ، قالت مريم عويس إن الحكومة الفيدرالية كانت قلقة بشأن محنة الأطفال المعرضين للخطر، وخاصة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس ممن تزيد أعدادهم عن 20.5 مليون، ومن هنا تم إدخال (ARC-P) لتقليل عدد النساء المستضعفات.

وقالت ممثلة نائبة مدير الميزانية والتخطيط، السيدة غريس أكبابيو Grace Akpabio، إن الهدف الرئيسي للبرنامج هو الحد من المخاطر المرتبطة بالشباب والأطفال وغيرهم من النساء المستضعفات من خلال التعليم والصحة وتمكين الشباب والأطفال.

من جانبه ، قال الحاج لاوان وكيلبي Lawan Wakilbe، مفوض التعليم، إنه من بين 20.5 مليون طفل خارج المدرسة في نيجيريا، هناك 1.8 في بورنو من بينهم 56 ألف يتيم.

وعزا وكيلبي Wakilbe هذا الرقم المرتفع إلى تمرد بوكو حرام، مضيفًا أن عدد الأطفال الأيتام لم يتم التأكد منه بعد.