آني إرنو.. روائية فرنسية حصلت على نوبل للأدب

  • آني إرنو‏ اسمها بالميلاد آني دوشين

آمنت آني إرنو بالقول المأثور الحديث “صوتنا مهم” بالفعل منذ ستين عامًا، عندما بدأت في كتابة مذكراتها الخاصة.

الكاتبة البالغة من العمر 82 عامًا هي ابنة عمال فرنسيين أصبحوا فيما بعد أصحاب مقهى صغير. يغطي عملها الأدبي بشكل أساسي “العار الاجتماعي” وتحررها كامرأة.

وبصوت محايد، تشارك الكاتبة قرائها القصص العادية عن حياتها، من الطفولة إلى البلوغ. لكن ما كان من المفترض أن يكون قصة ذاتية عن امرأة منشقة عن الطبقة، من خلال عدة كتب كتبتها، انتهى به الأمر لتشكيل الصوت الجماعي والسياسي للمرأة.

كتبت في روايتها “الحدث”: “ربما يكون الهدف الحقيقي من حياتي هو الهدف التالي فقط: “أن يصبح جسدي ومشاعري وأفكاري الكتابة ذاتها”.

أسلوبها يعتمد على تضيق الحدود وهو بسيط ويتعارض مع التقليد الفرنسي للوفرة الأدبية، ربما كرمز لحالتها الاجتماعية المتواضعة.

جائزة نوبل في الأدب 2022: آني إرنو وتسييس السيرة الذاتية

على رف إحدى المكتبات، رواية من روايات الكاتبة الحاصلة على نوبل للأدب 2022 (رويترز)

أصبحت المرأة الحاصلة على جائزة نوبل، والتي درست الأدب الفرنسي في النهاية؛ معلمة للغة الفرنسية، وتزوجت من رجل من الطبقة البرجوازية، مما أدى إلى تفاقم الشعور بالخيانة تجاه أسرتها والذي عبّرت عن الشعور به طوال كتاباتها في كتبها.

آني إرنو‏ واسمها بالميلاد آني دوشين، هي المرأة السابعة عشر التي تفوز بجائزة نوبل في الأدب، والتي أعلنت بالفعل أن فوزها بهذه الجائزة المرموقة يأتي مع “مسؤولية” كبيرة، مضيفة أن “نضالها من أجل العدالة الاجتماعية، وضد التمييز” سيستمر.

وبدون تردد، سيكون خطابها في حفل نوبل الذي سيقام في العاشر من ديسمبر ملزمًا وتوجيهياً.