طالبان سيطرت على أفغانستان في أغسطس 2021

  • زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده يعمل على تنصيب موالين له
  • حالة من الاحتكاك داخل صفوف الجماعة بسبب “المناصب”

على الرغم من سيطرة جماعة طالبان على السلطة بقوة السلاح في نهاية عام 2021، وعمدت طالبان على سحق المعارضة، وعرضت نفسها في جميع أنحاء البلاد، إلا أن النظام لم يوطد سلطته أو اكتسب الشرعية المحلية أو أظهر قدرته على حماية قادته الكبار من الاغتيال.

ووفقا لمقال كتبه الخبير في شؤون أفغانستان نيشانك موتواني، فإنه على الرغم من عقد تجمع كبير من الذكور فقط لحوالي 3500 من رجال الدين وشيوخ القبائل في أواخر يونيو 2022، لم يخدم المؤتمر أي غرض سوى ختم سلطة طالبان. يشير تعيين مولوي حبيب الله آغا مؤخرًا من مجلس الملالي في قندهار كوزير جديد للتعليم في البلاد إلى عودة طالبان إلى التاريخ للمطالبة بالشرعية من قاعدة حلفائهم المحافظين المتطرفين.

وقد نجح الاستفادة من مجموعتهم الأساسية من المتشددين بسبب غياب الأصوات المعارضة. لكن السلطة التي يفرضها التنظيم لا تترجم إلى شرعية سياسية داخلية. إن بنية الهيكل القيادي لطالبان إقصائية على نحو متزايد، الأمر الذي يأتي على حساب الشرعية السياسية المحلية.

وفي جوهرها، تهيمن طالبان على البشتون، وهي أكبر مجموعة عرقية في أفغانستان، على الرغم من عضويتها الكبيرة من المقاتلين من الأعراق الأخرى.

وأصبحت المؤشرات على أن الوحدة وتوزيع السلطة نقطتي احتكاك واضحة في غضون أشهر من استيلاء النظام على السلطة. ويشير اعتقال قائد طالبان الأوزبكي الشهير، مخدوم علم، في إقليم بلخ في يناير 2022، بناء على أوامر من نائب وزير الدفاع السابق لطالبان البشتون الملا محمد فضل، إلى أن طالبان تفضل مجموعة عرقية واحدة.

وحاصر مئات المتظاهرين الأوزبكيين المقر الأمني ​​لطالبان في ميمنة للمطالبة بالإفراج عنه. واندلع العنف وقتل أربعة أشخاص.

بعد أكثر من عام.. طالبان تفتقر الشرعية في أفغانستان

وأرسلت طالبان تعزيزات من بينها وحدة من الانتحاريين. وانتهت المواجهة بعد مفاوضات لكن أسباب اعتقال علم ما زالت غير واضحة. وتُتهم طالبان بطرد الأوزبك والتركمان في شمال أفغانستان من ديارهم ومنح الممتلكات للبدو الرحل من البشتون.

وبينما يقوم زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده بتنصيب موالين له، من المرجح أن تتسع التصدعات بين شبكة حقاني، وهي فرع شبه مستقل لطالبان، وجماعات طالبان الجنوبية مثل محكمة رجال الدين في قندهار. وقد يؤدي ذلك إلى التشرذم إذا استخدم وزير داخلية طالبان ورئيس شبكة حقاني، سراج الدين حقاني، نفوذه لتخريب قاعدة قندهار التابعة لأخوند زادة.

وسيعتزم حقاني إضعاف محكمة رجال الدين في قندهار وإجبار أخوند زاده على إعادة التوازن إلى قاعدة سلطته لصالح الحقانيين، الأمر الذي من شأنه أن يفيد المصالح الاستراتيجية الباكستانية في أفغانستان.

وقد يستغل حقاني الفرصة أيضا لتذكير أخوند زاده بأنه ليس الملا عمر، ويفتقر إلى درجة الولاء اللازمة لتحقيق الشرعية. سيكون من الأسهل على الأمير الحصول على دعم شبكة حقاني بدلا من تهميشها، ولكن لا يمكن للمرء أن يقلل من دور الغطرسة في حسابات أخوند زاده أو محكمة رجال الدين في قندهار.

كانت طالبان ناجحة لأن شبكتها من الجماعات التي يقودها قادة مختلفون، كانت لامركزية ومارست قدرا كبيرا من الحكم الذاتي. أعطت هذه اللامركزية قادة طالبان الاستقلال التشغيلي لتحقيق هدف استراتيجي مشترك يتمثل في الإطاحة بالحكومة الأفغانية السابقة.

ولكن مع تحول طالبان إلى إدارة الدولة الأفغانية، يبدو أنها تبني هيكلا هرميا ومركزيا رأسيا، مما يسبب احتكاكا داخل صفوفها.

بعد أكثر من عام.. طالبان تفتقر الشرعية في أفغانستان

نظم أعضاء طالبان مظاهرة للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستيلائهم على السلطة في العاصمة كابول بأفغانستان في 15 أغسطس 2022 (غيتي)

أحد أسباب مركزية السلطة هو تركيز السلطة والسيطرة على قاعدة إيرادات البلاد في أيدي قيادة طالبان المدعومة من باكستان، وهم من البشتون ويأتون من نفس شبكة المدارس الدينية الدينية. لكن بناء حركة مركزية بشكل متزايد من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من الانقسام، مما يؤدي إلى انشقاقات وعنف.

حاول رئيسان أفغانيان سابقان، هما حامد كرزاي وأشرف غني، معالجة التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد من خلال مركزية السلطة، لكن محاولاتهما غذت الفساد والإقصاء والفقر.

وبالنظر إلى أن طالبان تواجه تحديات أكثر حدة بكثير، بما في ذلك اقتصاد في حالة سقوط حر وأزمات إنسانية متصاعدة، فمن المرجح أن يؤدي فرض نموذج مركزي آخر إلى نتائج عكسية.

ووفرت طالبان ملاذا آمنا لمجموعة من الجماعات الإرهابية. يشير مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في كابول في 31 أغسطس 2022 إلى أن القاعدة لا تزال تعمل تحت حماية طالبان. وليس من المستغرب أن تنفي طالبان على الفور أي علم لها بوجود الظواهري في كابول لأنه يتناقض مع التزامها المتكرر بأن أفغانستان لن تصبح ملاذا آمنا للإرهابيين.

بعد أكثر من عام.. طالبان تفتقر الشرعية في أفغانستان

منزل أيمن الظواهري الذي قتل فيه بغارة أمريكية، في وسط العاصمة الأفغانية كابول

والسؤال هو ما الذي ستفعله طالبان مع تنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى التي دعمته في السابق. إن احتمال بقاء هذه الجماعات في أفغانستان يعقد رغبة طالبان في الاعتراف الخارجي. لكن النظام لا يستثمر في الحصول على اعتراف دولي لأن قاعدة دعمه الأساسية موجودة في الداخل. وبعبارة أخرى، تعتبر طالبان الاعتراف الدولي أمرا لطيفا ولكنه ليس أمرا لا بد منه لاكتساب الشرعية. هذا التمييز يمنح طالبان قدرة أكبر بكثير على المناورة السياسية في مفاوضاتها مع الدول الأخرى.

إن فكرة طالبان عن الشرعية، التي تعتمد على توفير الحماية للجماعات الإرهابية، تعقد هدف النظام المتمثل في الشرعية السياسية. ويمثل العديد من هذه الجماعات أقليات عرقية في شمال أفغانستان وآسيا الوسطى، لذا فإن إخراجها قسرا من أفغانستان أمر غير واقعي. ولا تزال هناك تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الجماعات قد تحاول اقتطاع مناطق سيطرتها الخاصة في المقاطعات الشمالية، أو السعي إلى مزيد من الحكم الذاتي، أو حتى مهاجمة طالبان.

بعد أكثر من عام.. طالبان تفتقر الشرعية في أفغانستان

مشيعون يحملون جثة أحد ضحايا تفجير مسجد في كابول أدى إلى مقتل رجل الدين الحنفي أمير محمد كابولي و 20 مصليًا آخر في 17 أغسطس

في الوقت الحالي، يبدو الوضع هادئا بشكل مخيف. لكن استيعاب هذه الجماعات الإرهابية في الدولة الأفغانية التي تديرها طالبان من المرجح أن يشكل تحديات أمنية لطالبان لأن هذه الجماعات غير معروفة بنزع سلاحها أو التخلي عن طموحاتها السياسية. إن انتصار طالبان أبعد ما يكون عن التسوية، وتظهر عقود من العنف في أفغانستان أن توقع بقاء قوة سياسية مهيمنة في السلطة بشكل دائم هو قراءة معيبة لتاريخ البلاد وديناميكياتها السياسية.