العملة الصينية تعاني أمام عملة الدولار

  • انخفض اليوان 11.6٪ مقابل الدولار هذا العام.
  • تداول البنوك الحكومية نيابة عن البنك المركزي في سوق العملات الأجنبية في الصين.

كثفت البنوك الحكومية الصينية تدخلها للدفاع عن ضعف اليوان، وأبلغت مصادر مصرفية رويترز أن هذه البنوك باعت كميات كبيرة من الدولارات الأمريكية واستخدمت مزيجًا من المقايضات والصفقات الفورية.

البنوك الحكومية الصينية تحرق الدولارات بالمقايضات لحماية قيمة اليوان

قالت ستة مصادر مصرفية لرويترز إن البنوك الرئيسية المملوكة للدولة في البلاد شوهدت وهي تقايض اليوان بالدولار الأمريكي في السوق الآجلة وتبيع تلك الدولارات في السوق الفورية، وهي خطوة استخدمتها الصين في عامي 2018 و 2019 أيضًا.

قالت المصادر، التي لديها معرفة مباشرة بتداولات السوق، إن البيع يهدف إلى استقرار اليوان، حيث تساعد المقايضات في شراء الدولارات بالإضافة إلى تثبيت سعر اليوان في العقود الآجلة.

وانخفض اليوان 11.6٪ مقابل الدولار هذا العام، وتم تداول الدولار بـ7.1980 يوان اليوم الاثنين.

أشار أحد المصادر إلى أن حجم عملية بيع الدولار كان “ضخمًا إلى حد ما”، وقال مصدر آخر “البنوك الكبرى تريد تحقيق الاستقرار في السوق الفورية”.

عادة ما تتداول البنوك الحكومية نيابة عن البنك المركزي في سوق العملات الأجنبية في الصين، ولكن يمكنها أيضًا التداول لأغراضها الخاصة أو تنفيذ أوامر لعملائها من الشركات.

في الوقت نفسه، تساعد هذه الخطوة البنوك الحكومية على شراء الدولارات في وقت أدى فيه ارتفاع عائدات الولايات المتحدة إلى جعل الدولارات نادرة ومكلفة.

يذكر أن الصين حرقت تريليون دولار من الاحتياطيات الداعمة لليوان خلال الانكماش الاقتصادي في عام 2015، وأثار الانخفاض الحاد في الاحتياطيات الرسمية انتقادات كثيرة.